Free Web Site - Free Web Space and Site Hosting - Web Hosting - Internet Store and Ecommerce Solution Provider - High Speed Internet
Search the Web

التعليم العالي في المغرب

المغرب

التعليم العالي في المغرب

يتوافر التعليم العالي في المغرب في أغلب الأحوال في الجامعات والمدارس والمعاهد المتخصصة ومدارس ومراكز تدريب المعلمين، وتخضع كافة هذه المؤسسات لإشراف وزارة التربية والتعليم. وعلاوة على النظام المعتاد للتعليم العالي، توجد العديد من المعاهد لمؤسسات التدريب التنفيذي التي توفر تدريباً متخصصاً للأفراد ذوي المستويات المرتفعة في العلوم أو التكنولوجيا، والقانون أو الاقتصاد أو الإدارة أو العلوم الاجتماعية، وتدريب المعلمين تحت إشراف الإدارات الوزارية، كما توجد علاوة على ذلك العديد من مدارس الهندسة. ونجد أن كافة الجامعات هي جامعات حكومية، باستثناء جامعة واحدة خاصة فتحت أبوابها عام 1994.

الدراسة الجامعية: 

تستمر المرحلة الأولى سنتين دراسيتين وتركز على الدراسات ذات الانتشار الواسع، وتنتهي هذه المرحلة بنيل شهادة جامعية في الآداب(CUEL) ، أو في العلوم الاقتصاد (CUES). وبعد سنتين من الدراسة، يتم في معاهد العلوم منح دبلومات عامة في العلوم التطبيقية مثل دبلوم في الدراسات الجامعية العامة، ويتم في معاهد التكنولوجيا منح دبلوم في الدراسات الجامعية التكنولوجية، وكذلك الحال لدبلومات الهندسة والزراعة والتي تمنح عقب سنتين من التدريب التحضيري.

وتتضمن المرحلة الثانية تدريباً متعمقاً لمدة عامين وتنتهي المرحلة بنيل شهادة جامعية أو شهادة أستاذية Maîtrise. ووفقاً للتدريب الذي يتلقاه الدارس في المرحلة الأولى، ووفقاً لمجال التخصص، فقد تختلف المدة التي تستغرقها هذه الدورة الثانية من الدراسة الجامعية من اختلاف الشهادات التي يحصل عليها الدارس. ومثال على ذلك، يتطلب نيل شهادة في الهندسة أو في طب الأسنان الدراسة لمدة خمس سنوات، ويتطلب نيل شهادة في الهندسة المعمارية أو شهادة في الصيدلة الدراسة لمدة ست سنوات، بينما يتطلب نيل شهادة في الطب البشري الدراسة لمدة سبع سنوات.

وتركز المرحلة الثالثة على التدريب المتخصص، وتتضمن العمل النظري والبحث الفردي وتسليم رسالة الدكتوراه بحيث تنتهي بنيل دبلوم الدراسات العليا – تخصص، بعد سنتين أو ثلاث من الدراسة، ويعتمد ذلك على مجال التخصص.

تتضمن المرحلة الرابعة الدراسة مدة خمس سنوات للطلاب الذين يحملون دبلوم في الدراسات العليا، وتنتهي مناقشة الرسالة بنيل شهادات الدكتوراه في الآداب، والعلوم، والاقتصاد، والقانون، والتربية.

الرجاء زيارة الجزء الخاص بالدراسات المهنية في موقع الجمعية العلمية  لمزيد من المعلومات حول التعليم المهني والتعليم الفني.

العام الأكاديمي: من أكتوبر (تشرين أول) إلى يونيو (حزيران)

اللغات المعتمدة للتدريس: اللغة العربية، اللغة الفرنسية

القبول في الدراسة الجامعية:

يلزم على المتقدم أن يكون من حملة شهادة البكالوريا لإتمام الدراسة الثانوية، وقد يطلب منه خوض اختبارات للقبول في بعض الكليات مثل الطب، والصيدلة، وطب الأسنان، والمدارس العليا للتكنولوجيا، واللغات والترجمة الفورية، والهندسة. ويجب على الطلاب الأجانب أن يكون معهم شهادة معادلة للبكالوريا وأن يتمتعوا بمستوى جيد في اللغة العربية أو اللغة الفرنسية، وذلك وفق الجامعة أو الكلية التي يرغبون في التقدم للالتحاق بها. كما يلزم على الطلاب الذين تلقوا تعليمهم بالخارج تقديم الشهادات المعادلة التي تثبت ذلك إلى الأقسام المعنية بهذا الشأن في وزارة التربية والتعليم المغربية.

الاتصال:

وزارة التعليم العالي والتدريب التنفيذي والبحث العلمي
ص. ب. 4500 الرباط – الحسنالمغرب
هاتف: 2127774839+
فاكس: 2127779029+

 

الجامعات في المغرب:

  1. جامعة محمد الخامس في أجدال
    طلب معلوماتNULL

تأسست جامعة محمد الخامس عام 1957 في أجدال بمدينة الرباط وتعقد دورات دراسية لمنح الشهادات الجامعية والشهادات العليا في ثلاث كليات تضمها الجامعة هي: الآداب والدراسات الإنسانية، والدراسات القانونية والاقتصادية والاجتماعية، والعلوم. وتضم الجامعة أيضاً مدرسة المحمدية للهندسة Mohammedia School of Engineering، والمدرسة العليا للتكنولوجيا، والمعهد العلمي. إلى جانب المؤسسات الأكاديمية، تشترك الجامعة في الأبحاث وترتبط باتفاقيات مع الجامعات الدولية في فرنسا وأسبانيا وإيطاليا وكندا. وتعتمد الجامعة اللغة الفرنسية كلغة التدريس بها.

  1. جامعة محمد الخامس في سويسي
    طلب معلوماتNULL

توجد أيضاً جامعة باسم محمد الخامس في مدينة سويسي، وتعقد الجامعة دورات دراسية لمنح الشهادات الجامعية والشهادات العليا. تضم الجامعة المؤسسات التالية: المدرسة الوطنية العليا للمعلومات وتحليل النظم National Superior School for Information and Systems Analysis ، كليات أربع للطب والصيدلة، وطب الأسنان، والعلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، والعلوم التربوية. وعلاوة على ذلك، توجد ثلاثة معاهد لتدريس التخصصات التالية: البحث العلمي، والدراسات الإفريقية، ودراسات وبحوث التعريب.

  1. جامعة مولاي إسماعيل
    طلب معلوماتNULL

تقع الجامعة في مدينة مكناس، وتضم كليات الآداب والدراسات الإنسانية، والعلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية، والعلوم، والعلوم والمجالات الفنية، وذلك علاوة على المدرسة العليا للتكنولوجيا.

  1. جامعة القرويين
    طلب معلوماتNULL

بالجامعة كليات في مواقع مختلفة، وتقع كلية الشريعة في فاس وأغادير، بينما تقع كلية أصول الدين في مدينة تطوان، وتقع كلية اللغة العربية في مدينة مراكش.

  1. جامعة سيدي محمد بن عبد الله
    طلب معلوماتNULL

تقع الجامعة في فاس وتضم الكليات التالية: الآداب والدراسات الإنسانية (فرعان)، والعلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية، والعلوم (فرعان)، وتوجد أفرع الكلية في دار المحراز وسايس. كما تضم الجامعة المدرسة العليا للتكنولوجيا Superior School of Technology. وإلى جانب الجامعات السالف ذكرها، يوجد بالمغرب الكثير من المدارس الوطنية والحكومية التي تمنح الشهادات الجامعية، علاوة على الدبلومات، وتعقد أحياناً دورات دراسية للخريجين في المجالات المتخصصة. وسيشير موقع أينَ إلى هذه المؤسسات في الجزء الخاص بالدراسات المهنية.

  1. جامعة الحسن الثاني بالمحمدية
    طلب معلوماتNULL

هي مؤسسة تضم خمس كليات، ثلاث منها في مدينة المحمدية. وتضم كلية العلوم والمجالات الفنية بالجامعة ثمانية أقسام هي: الرياضيات، والمعلومات، والفيزياء، والكيمياء، والهندسة الكهربية، والعلوم الحياتية، والهندسة البيئية، والاتصالات. ولكلية الآداب والدراسات الإنسانية فروعاً في مدينة المحمدية ومدينة بن مسيك، كما تضم الكلية أقساماً للغة العربية وآدابها، وللغة الفرنسية وآدابها، وللغة الإنجليزية وآدابها، وللتاريخ والجغرافيا، وللدراسات الإسلامية. وتوجد كلية القانون في مدينة المحمدية، بينما تقع كلية العلوم في مدينة بن مسيك.

  1. جامعة ابن طفيل
    طلب معلوماتNULL

تقع جامعة ابن طفيل في مدينة القنيطرة وتضم كلية للآداب والدراسات الإنسانية، وكلية للعلوم.

  1. جامعة ابن زهر
    طلب معلوماتNULL

تقع الجامعة في مدينة أغادير وتضم كلية للآداب والدراسات الإنسانية، وكلية للعلوم، علاوة على المدرسة الوطنية للتجارة والإدارة، والمدرسة العليا للتكنولوجيا.

  1. جامعة محمد الأول
    طلب معلوماتNULL

تقع جامعة محمد الأول في مدينة وجدة بالمغرب، وتعتمد الجامعة اللغة الفرنسية كلغة التدريس بها. تعقد الجامعة دورات دراسية في ثلاث كليات بها هي: القانون (التي يتبعها معمل للتعليم عن بعد Laboratory for the promotion of Distance Education)، والعلوم، والآداب والدراسات الإنسانية. كما تضم جامعة محمد الأول المدرسة العليا للتكنولوجيا Higher School of Technology والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية National School for Applied Sciences.

  1. جامعة الأخوين
    طلب معلوماتNULL

تقع الجامعة في مدينة إفراني وهي مؤسسة للتعليم العالي والبحث العلمي والفني. تسهم الجامعة في دفع عجلة التقدم التاريخي والثقافي للملكة المغربية كأمة عربية أفريقية تنتمي للحضارة الإسلامية وتنفتح على أوروبا والأمريكتين وآسيا. وتم تصميم نموذج التنظيم الإداري والتربوي والأكاديمي داخل الجامعة على الطراز الجامعي الأمريكي، وتعتمد الجامعة اللغة الإنجليزية كلغة التدريس بها. مع ذلك، تولي جامعة الأخوين اهتماماً خاصاً إلى تدريس اللغة العربية في كافة المستويات وكافة فروع التعليم بالجامعة، كما أنه من الوارد استخدام لغات أخرى من اللغات الحديثة في بعض المناهج والمحاضرات التعليمية. تعقد الجامعة دورات دراسية لمنح شهادات جامعية وشهادات الماجستير، وللجامعة خطط مستقبلية لعقد برامج لمنح شهادات الدكتوراه.تتكون الجامعة من المدارس التالية: إدارة الأعمال، والدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية، والعلوم والهندسة، بالإضافة إلى أن معهد اللغات يعد الطلاب في دورات دراسية مكثفة في اللغة الإنجليزية، كما يقدم دورات تدريبية في اللغات الأخرى كالفرنسية والأسبانية والبربرية. ويعين مركز التطوير الأكاديمي ومهارات التدريس The Center for Academic Development and Study Skills (CADS) الطلاب على الارتقاء بمستوى دراستهم وتعظيم إمكانياتهم الخاصة وإمكانيات الجامعة. ويحتاج كافة الطلاب بالجامعة إلى الالتحاق بدورات مركز التطوير الأكاديمي ومهارات التدريس. وتعمل البرامج الأكاديمية التي تعقدها الجامعة على تقوية ودعم النظرة الدولية والتفاهم العالمي. كما يقدم مركز البرامج الدولية خدماته إلى الطلاب الأجانب بغرض تسهيل ملية اندماجهم في الحياة الجامعية ولدعم نجاحهم على المستوى الأكاديمي. كما يدير المكتب برامج خاصة، مثل البرامج الدولية لتبادل البعثات، وينشئ قاعدة مرجعية تضم الفرص التعليمية الأخرى بالخارج.وقد تم حديثا" افتتاح معهد التحليل الاقتصادي والدراسات المستقبلية Institute of Economic Analysis & Prospective Studies ، كما تم وضع حجر الأساس لمركز آخر له أهمية وهو مركز هيلاري رودهام كلينتون لتمكين المرأة empowerment of women ، ومهمة المركز هي البحث في وتنفيذ ودعم مختلف للإجراءات التي تقود إلى تمكين المرأة. ويضم مفهوم تمكين المرأة تزويدها بالأدوات والمهارات التي تساعدها على المساهمة بشكل مباشر في تحقيق الخير ورغد العيش لأسرتها، وعلى الأخذ بالأنماط المتواصلة للمصادر الطبيعية. وسيؤدي هذا بدوره إلى بناء مجتمعات ناجحة ومتواصلة، بل وتنمية الأمة بأسرها. وعلى المدى القصير، تقرر تركيز أعمال المركز على البيئة المحيطة مباشرة بالجامعة، وهي إقليم إفراني وجبال أطلس الوسطى.

  1. جامعة القاضي عياض
    طلب معلوماتNULL

للجامعة فروع في مراكش وبني ملال، وتعقد الجامعة برامج لمنح شهادات جامعية وشهادات عليا في العديد من التخصصات. وتضم الجامعة كليات للعلوم، والعلوم التكنولوجية، والعلوم الاقتصادية والاجتماعية والقانونية، والآداب والدراسات الإنسانية، والطب والصيدلة. كما تضم الجامعة مدرسة عليا للتكنولوجيا في مدينة صافي.

  1. جامعة شعيب دوكالي
    طلب معلوماتNULL

تقع الجامعة في مدينة الجديدة، التي تبعد 100 كيلو متر عن الدار البيضاء.

  1. جامعة الحسن الأول
    طلب معلوماتNULL

تقع جامعة الحسن الأول خارج مدينة سطات، وتعقد الجامعة دورات دراسية لمنح الشهادات الجامعية والشهادات العليا. تضم الجامعة كليات العلوم والمجالات الفنية والقانون، والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، علاوة على المدرسة الوطنية للتجارة والإدارة. وللجامعة علاقات أكاديمية مع العديد من المؤسسات الدولية.

  1. جامعة الحسن الثاني بعين الشوك
    طلب معلوماتNULL

تقع الجامعة بمدينة الدار البيضاء وفتحت أبوابها عام 1962 عند تأسيس كلية العلوم القانونية. ومنذ ذلك الحين والجامعة تنطلق على طريق النمو والاتساع، حيث تضم الجامعة الآن كليات للطب والصيدلة، وطب الأسنان، والعلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، والعلوم، والآداب والدراسات الإنسانية. كما تضم الجامعة المدرسة الوطنية للكهرباء والميكانيك، والمدرسة العليا للتكنولوجيا.

  1. جامعة عبد الملك سعدي
    طلب معلوماتNULL

للجامعة فروع في مدينة تطوان ومدينة طنجة، وتمنح الجامعة الشهادات الجامعية وتعقد دورات دراسية للخريجين graduate courses ، كما تضم الجامعة كليات في طنجة للقانون، والعلوم والمجالات الفنية، وكليات في تطوان للآداب والدراسات الإنسانية، والعلوم، وتضم الجامعة أيضاً المدارس الحكومية للتجارة والإدارة، وللعلوم التطبيقية، كما تضم الجامعة مدرسة الملك فهد العليا للترجمة.