Free Web Site - Free Web Space and Site Hosting - Web Hosting - Internet Store and Ecommerce Solution Provider - High Speed Internet
Search the Web

التعليم العالي في اليمن

اليمن

التعليم العالي في اليمن

يتوافر التعليم العالي باليمن في المؤسسات الخاصة والجامعات العامة مثل جامعة صنعاء، وجامعة عدن، وجامعة العلوم والتكنولوجيا.

الدراسة الجامعية:

تستمر الدراسة للحصول على الشهادات الجامعية ما بين أربعة أعوام (معظم التخصصات) وستة أعوام (الطب)، وقد تستمر المرحة الثانية من الدراسة لمدة عام واحد أو عامين بعد نيل الشهادة الجامعية للحصول على شهادة الدبلوم. كما يتم منح شهادة الماجستير (في الآداب والعلوم) عقب عامين آخرين من الدراسة.

العام الأكاديمي: من سبتمبر (أيلول) إلى يونيو (حزيران)

اللغات المعتمدة للتدريس: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية

الالتحاق بالدراسة الجامعية:

يلزم على المتقدم أن يكون من حاملي الشهادة الثانوية، وهنالك حد أدنى مطلوب لمجموع الدرجات للقبول بالكليات أو الأقسام المختلفة. يجب على الطلاب الأجانب مراجعة وزارة التربية والتعليم اليمنية للاستفسار عن المعلومات الخاصة بمعادلة الإثباتات التعليمية والمتطلبات الأخرى للقبول.

الاتصال:

وزارة التربية والتعليم
ص. ب. 126421، صنعاء، اليمن
هاتف: 9671274553+ و 9671274554+
فاكس: 9671274156+
تلكس: 3190

 

الجامعات باليمن:

  1. جامعة عدن
    طلب معلوماتNULL

هي جامعة حكومية تأسست عام 1975 بغرض تزويد اليمن بالقوة العاملة اللازمة لخطط التنمية الاجتماعية والثقافية ولإتاحة فرص التعليم الجامعي أمام الأعداد المتزايدة من خريجي المدارس الثانوية. وقد تم ضم ثلاث كليات كانت قائمة بالفعل عند تأسيس الجامعة.

تهدف الجامعة إلى تسيير عملها الأكاديمي وفق المعايير الدولية، وأن تخلق جواً مواتياً للبحث العلمي يرتبط باحتياجات التنمية للمجتمع اليمني. تعقد جامعة عدن دورات دراسية لمنح الشهادات الجامعية والشهادات العليا، كما تعقد الجامعة برامج غير جامعية في المراكز المختلفة التي تتبع الجامعة. وحالياً، تتكون الجامعة من الكليات التالية: التربية (تمتد الأفرع في ثمانية مواقع مختلفة)، علوم الزراعة، والاقتصاد والإدارة، والهندسة، والطب، والقانون، والآداب، والبترول والمعادن.جامعة عدن على دراية بالدور المنوط بها في خدمة المجتمع المحلي، وتحقيقاً لهذه الغاية أسست الجامعة مراكز علمية عديدة لتقديم التدريب والاستشارات وغير ذلك من الخدمات للمواطنين والحكومات والمؤسسات الخاصة، وهذه المراكز هي: مركز البحوث والدراسات اليمني، ومركز الكمبيوتر، ومركز التعليم المستمر، ومعهد اللغات، ومركز الاستشارات الجامعية، ومركز دراسات الترجمة البريطانية والأمريكية، ومركز الدراسات والعلوم البيئية، ومركز العلوم والتكنولوجيا، ومركز دراسات وأبحاث المرأة، ومركز الاستشارات الزراعية.

 

  1. جامعة الأحقاف
    طلب معلوماتNULL

عماد هذه المؤسسة التعليمية هي التقاليد الإسلامية، حيث تسعى الجامعة إلى دمج التعاليم الإسلامية مع العلوم والمهن الحديثة على اختلافها. تلتزم جامعة الأحقاف بتقديم برامج دراسية وبحثية على مستوى جيد بالإضافة إلى التزامها المستمر بالتفوق في البحث. تهدف الجامعة إلى المساهمة في الإنجازات الفكرية والعلمية لخريجيها المعدين جيداً لخدمة مجتمعهم وبلدهم وقضاياهم الإسلامية.تعقد جامعة الأحقاف برامج لمنح الشهادات الجامعية والشهادات العليا، كما تمنح بعض الأقسام شهادة الماجستير، وأيضاً شهادة الدكتوراه في اللغة العربية. تضم الكليات التابعة لجامعة الأحقاف كليات: الشريعة، والعلوم التجارية وإدارة الأعمال، وعلوم الهندسة والكمبيوتر، والعلوم الطبية والصحية (الطب، طب الأسنان، والصيدلة)، وكلية البنات.

  1. جامعة الإيمان
    طلب معلوماتNULL

تأسست هذه الجامعة الخاصة في صنعاء، وهي تضم 26 قسماً في أربع كليات. تنفرد الجامعة بأنها تضم أقساماً لا توجد في الكثير من الجامعات التقليدية الأخرى مثل كليات: التزكية، والإيمان، والعلوم الكونية والإعجازات العلمية في القرآن الكريم والسنة، والحسبة، والإعلام الإسلامي، والشرقية، والعلوم السياسية والسياسة القانونية الدينية. تم اختيار هذه البرامج بعناية حتى تكون متميزة وجامعة وفي صميم التخصص. يتم تخصيص فصل دراسي كل عام للتطبيقات العملية وذلك لأن تطبيق الجانب النظري بالممارسة هو جزء من المناهج الجامعية. تمتد الدراسة بالجامعة عشر سنوات بعد الحصول على الشهادة الثانوية، وبمجرد الانتهاء من دراسة المناهج الدراسية، يحصل الطالب على التصريح المناسب لما درس.الدراسة بالجامعة مجانية، ومع ذلك يجد الطالب كافة التسهيلات التي يحتاجها لاكتساب المعرفة، ومثال على هذه التسهيلات: الكتب الدراسية، والمختبرات، وأجهزة الكمبيوتر، وإعانات التدريس، علاوة على وجبات الطعام، والإقامة في أماكن مفروشة، والرعاية الصحية، والانتقالات. تطبق الجامعة مبدأ الفصل بين الطالبات والطلاب، وتتم إذاعة المحاضرات المشتركة عبر الدوائر التليفزيونية. تسمح الجامعة بقبول الطلبة من كافة أنحاء العالم.

  1. جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا
    طلب معلوماتNULL

هذه الجامعة حكومية تأسست عام 1996 في حضرموت، وتلتزم الجامعة بتحقيق الإنجازات الأكاديمية وبالبحث للمساهمة في الارتقاء بتعليم الشعب اليمني واستمرار تقدمه. تعقد الجامعة برامج لمنح شهادات الدبلوم والشهادات الجامعية والشهادات العليا، وتضم الكليات التابعة للجامعة كلية البنات، والهندسة والبترول، والعلوم الطبية والصحية، والدراسات البيئية والحياة البحرية، وعلوم الإدارة، والتربية (ثلاث أفرع في ثلاث مناطق)، والعلوم التطبيقية. هذا إضافة إلى أن الجامعة تعقد دورات دراسية للتعليم المستمر في العديد من التخصصات المختلفة لأفراد المجتمع المحيط بالجامعة.يتبع جامعة حضرموت العديد من المراكز التي تجري الدراسات والأبحاث، كما أن مهام هذه المراكز تتضمن نشر المعلومات، والوعي، والتدريب، وتتضمن هذه المراكز: مركز دراسات الهجرة، ومركز الدراسات والأبحاث البيئية، ومركز النخيل والبلح، ومركز المقاولات الطينية، ومركز المعلومات.



 

  1. جامعة إب
    طلب معلوماتNULL

تأسست الجامعة عام 1996 كمؤسسة عامة، ثم أصبحت الجامعة مستقلة بعد مضي عامين على تأسيسها. يقع المقر الرئيسي للجامعة في ولاية الملكة أروا بمدينة إب، ويقع الكليات والمباني الجامعية في مدينة إب أو حولها. أهداف الجامعة هي إثراء البحث العلمي وتشجيع الطلاب اليمنيين على الابتكار والاختراع، والمشاركة بفاعلية في خدمة المجتمع. وتحقيقاً لهذا الغرض، أسست جامعة إب العديد من المراكز الأكاديمية مثل مركز الاستشارات الزراعية والبيئية، ومركز التعليم التكنولوجي، ومركز الاستشارات الهندسية. وتجري هذه المراكز الأبحاث العلمية وتقترح حلولاً للمشاكل التي تعرقل عملية الإنتاج. والأكثر أهمية من ذلك كله هو أن المراكز تدرب أفراد المجتمع على الأخذ بالأساليب الفنية والعلمية واستخدامها لتحسين مهارات الإنتاج.تعقد جامعة إب دورات دراسية لمنح شهادات الدبلوم العامة والعليا، وكذلك لمنح الشهادات الجامعية والشهادات العليا (الماجستير). تضم الجامعة الكليات التالية: الزراعة والطب البيطري، والعلوم، والآداب، والتربية (فرعان في موقعين مختلفين)، والهندسة والهندسة المعمارية، والاقتصاد وعلوم الإدارة، وطب الأسنان، ومجمع علي عبد الله صالح (مبنى طبي، مراكز البحث العلمي، ومستشفى الجامعة) والذي سيكتمل في المستقبل القريب.



 

  1. الجامعة الوطنية
    طلب معلوماتNULL

تأسست الجامعة الوطنية عام 1994، وقد نمت هذه الجامعة خاصة، التي كانت تعرف قبل ذلك باسم جامعة تعز الوطنية، واتسعت تدريجياً. تعقد الجامعة دورات دراسية لمنح شهادات الدبلوم والشهادات الجامعية والشهادات العليا (الماجستير)، وتضم الجامعة حالياً الكليات التالية: العلوم التطبيقية، والعلوم الطبية والصحية، والهندسة، والآداب، والتربية، وعلوم الإدارة، والقانون والدراسات القانونية، إلى جانب مركز التعليم المستمر. تهدف الجامعة إلى تزويد طلابها بدورات دراسية أكاديمية مليئة بالتحديات، وإلى تدريب الطلاب على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، وإلى إعداد صغار مواطني اليمن على المشاركة في بناء بلدهم وتقدمها للأمام. وترجو الجامعة خفض عدد الطلاب الذين يسافرون للخارج بغرض الدراسة وذلك عن طريق تقديم مجالات تخصص تنافسية داخل حدود بلدهم، وخاصة مجالات التخصص التي تزداد الحاجة إليها في اليمن.

  1. جامعة تعز
    طلب معلوماتNULL

تأسست كلية العلوم في البداية في مدينة تعز عام 1990 كفرع لجامعة صنعاء، وتأسست جامعة تعز ذاتها عام 1995، وبعد مضي عام من ذلك التاريخ استقلت كلية العلوم عن جامعة صنعاء وانضمت إلى جامعة تعز. تعقد كلية العلوم دورات دراسية تنتهي بمنح شهادات الدبلوم. وإلى جانب كلية العلوم، تضم جامعة تعز الكليات التالية: التربية، والآداب، والقانون، وعلوم الإدارة، والطب.

  1. جامعة الملكة أروا للعلوم الأكاديمية
    طلب معلوماتNULL

تأسست جامعة الملكة أروا عام 1996 في مدينة صنعاء، وهي مؤسسة خاصة تهدف إلى تقديم دورات دراسية متخصصة في التعليم العالي وإلى تخريج دفعات متخصصة في مجالات مختلفة من مجالات التنمية، وخاصة في مجالات دراسات المرأة، والدراسات البيئية، وعلوم السكان. كما تهدف الجامعة إلى أن تصير جزءاً من تيار التقدم في ميادين التكنولوجيا، والآداب، والعلوم. تؤمن الجامعة بالارتباط والتبادل ثقافياً وعلمياً مع الجامعات المعاهد والمؤسسات العلمية في العالم العربي، والعالم على اتساعه.تعتمد الجامعة اللغة الإنجليزية كلغة التدريس بها، ويجب على المتقدمين للالتحاق بالجامعة النجاح في اختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية. تعقد جامعة الملكة أروا دورات دراسية تنتهي بمنح شهادات الدبلوم وشهادات الدبلوم العليا والشهادات الجامعية والشهادات العليا، وتضم الجامعة الكليات التالية: الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية، والعلوم التجارية والإدارة، والهندسة، والعلوم، والتعليم العالي، والعلوم التربوية، والآداب، والقانون.كما يتبع الجامعةَ معهدان على قدر كبير من الأهمية هما معهد التنمية Institute for Development والمعهد الدولي للغات International Language Institute (ILI). تأسس المعهد اليمني للتنمية عام 1989 للإسهام في تنمية القدرات البشرية، ويهدف المعهد إلى إقامة علاقات مع المؤسسات الأخرى داخل اليمن وخارجها. يقدم المعهد خدمات تعليمية في جميع أنحاء البلاد مؤمناً بأن موضوع التنمية قد أضحى موضوعاً علمياً أكاديمياً ذا تشعبات اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية، ويضم المعهد ما يلي: قسم دراسات التنمية النسائية، قسم دراسات الطفولة، وقسم دراسات الكمبيوتر وتطوير الإدارة، وقسم الديمقراطية وتطوير المؤسسات الاجتماعية المدنية.تأسس المعهد الدولي للغات باليمن Yemen International Language Institute (YILI) عام 1989 وتطور حتى أصبح أكبر مؤسسة دولية لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، كما يستجيب المعهد إلى الحاجة إلى إحياء تدريس اللغة العربية في اليمن. تلقى كافة مدرسي اللغة العربية بالمعهد تدريبهم في دورات تدريبية دولية لتدريب المدرسين مصممة خصيصاً لتدريس اللغة العربية كلغة أجنبية. يعقد المعهد الدورات الدراسية طوال العام على كافة المستويات الدراسية في اللهجة اليمنية للغة العربية واللغة العربية الفصحى الحديثة.









 

  1. جامعة العلوم والتكنولوجيا
    طلب معلوماتNULL

هي أول معهد خاص غير ربحي للتعليم العالي في جمهورية اليمن، تأسست عام 1994 وتهدف إلى المساهمة في نمو وتطوير التعليم في عالم اليوم وما يتصف به هذا العالم من تغيرات مستمرة في مجال التكنولوجيا. الدورات الدراسية والبرامج التي تعقدها الجامعة مصممة خصيصاً للمشاركة الفعالة والإيجابية في نمو البلاد وتطورها. يقع المقر الرئيسي للجامعة في مدينة صنعاء ويتبعها عدد من الأفرع في مدنٍ أخرى مثل تعز والحديدة. تضم الجامعة المدارس التالية: العلوم الطبية والصحية، والعلوم الإدارية، والهندسة، والآداب، والتربية، والشريعة والقانون، علاوة على الكلية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا. كما تعقد مدرسة الفتيات بالجامعة كافة البرامج السالف ذكرها للطالبات. تضم جامعة العلوم والتكنولوجيا العديد من المراكز، مثل: مركز الإدارة والتنمية والاستشارات، ومركز الطاقة الشمسية، وعيادة الأسنان المجانية، كما تضم المطبوعات الصادرة عن الجامعة مجلة الدراسات الاجتماعية وصحيفة العلوم والتكنولوجيا.تعقد الجامعة برامج للتواصل والتبادل مع عددٍ من الجامعات الشهيرة في كافة أرجاء العالم بغرض دعم قسم الدراسات العليا بالجامعة، كما تعقد الجامعة مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية التي تمتد على مدار من أربع إلى خمس سنوات، أما كلية الطب فتعقد برامج مدتها ست سنوات بالإضافة إلى برامج مدتها سنتان للحصول على شهادة الدبلوم. تولي الجامعة أكبر اهتمامها لتعلم اللغات الأجنبية، ويتم التركيز على تدريس اللغة الإنجليزية في كافة التخصصات، وتعتمد الجامعة اللغة العربية واللغة الإنجليزية للتدريس بالجامعة. وعلى الرغم من أن مركز اللغة العربية والدراسات الشرقية قد انتقل مؤخراً إلى خارج الحرم الجامعي، فلا يزال المركز جزءاً ينتمي إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا. تعقد الجامعة مجموعة متنوعة من الدورات الدراسية التي تهتم بدراسة الثقافات المختلفة وتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها.





 

  1. جامعة العلوم التطبيقية
    طلب معلوماتNULL

سوف تتاح المعلومات عن هذه الجامعة فور إنشاء موقعها بالإنترنت

  1. جامعة الضمار
    طلب معلوماتNULL

سوف تتاح المعلومات عن هذه الجامعة فور إنشاء موقعها بالإنترنت

  1. جامعة الحديدة
    طلب معلوماتNULL

سوف تتاح المعلومات عن هذه الجامعة فور إنشاء موقعها بالإنترنت

  1. جامعة صبعاء
    طلب معلوماتNULL

سوف تتاح المعلومات عن هذه الجامعة فور إنشاء موقعها بالإنترنت