Free Web Site - Free Web Space and Site Hosting - Web Hosting - Internet Store and Ecommerce Solution Provider - High Speed Internet
Search the Web

التعليم في الامارات

لإمارات العربية المتحدة

التعليم العالي بالإمارات العربية المتحدة

توفر الجامعة الحكومية بالإمارات وكليات التعليم العالي للتكنولوجيا بها فرصاًً للتعليم العالي، ومثلما هو الحال في المرحلتين الابتدائية والثانوية، يكون التعليم بالمجان لكافة المواطنين الإماراتيين. بالإضافة إلى المؤسستين السالف ذكرهما، يوجد ما يقرب من ثلاث وثلاثين مؤسسة خاصة للتعليم العالي، وتتبع هذه المؤسسات إحدى هذه المجموعات الثلاث: مؤسسات تعترف بها السلطات الإماراتية رسمياً مثل جامعة عجمان وكلية اتصالات للهندسة وجامعة البيان، ومؤسسات لا تعترف بها السلطات الإماراتية رسمياً، ومؤسسات لا تزال في طور الإنشاء أو التأسيس.

الدراسة الجامعية: 

يتطلب نيل الشهادة الجامعية الانتظام في الدراسة لمدة أربع سنوات ودراسة 132 ساعة credit hours ، وتتطلب دراسة الزراعة 136 ساعة، بينما تستغرق دراسة الهندسة خمس سنوات و172 ساعة، ويحصل الدارس في الشارقة على ترخيص مع الشهادة.

تتوج المرحلة التالية من الدراسة بنيل شهادة الماجستير عقب عام واحد من دراسة الآداب، وإدارة الأعمال، والعلوم البيئية. وفي مجال الطب، يحصل الدارس على شهادة الطبيب بعد ست سنوات من الدراسة وسنة واحدة من التدريب.

لمزيد من المعلومات حول التعليم المهني، الرجاء زيارة الجزء الخاص بالدراسات المهنية في موقع الجمعية العلمية

يمكنك الحصول على التفاصيل المتعلقة بالتعليم غير الجامعي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

العام الأكاديمي: سبتمبر (أيلول) إلى يونيو (حزيران)

اللغات المعتمدة للتدريس: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية

الالتحاق بالدراسة الجامعية:

يلزم الحصول على شهادة الثانوية العامة للالتحاق بالجامعة، ويختلف القبول وفق الحد الأدنى للدرجات استناداً إلى المجال الذي ينوي الدارس استكمال الدراسة والتخصص به. يجب على الطلاب الأجانب أن يكون معهم شهادة معادلة لشهادة الثانوية العامة، وأن يكونوا حاصلين على الحد الأدنى من درجات القبول. تخصص الجامعات نسبة محددة لطلاب الدول الخليجية الأخرى، ونسبة أخرى للطلاب الأجانب، ويشترط على دارسي الشريعة الإسلامية أن يكونوا مسلمين، كما يجب على الطلاب الأجانب الحصول على تأشيرة دخول، واجتياز اختبار الكفاءة في اللغة العربية. كما يجب أيضاً اجتياز اختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية لدراسة الهندسة والطب.

الاتصال:

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
صندوق بريد: 452، إمارة أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة
هاتف 9712766600+
فاكس 9712768488+

 

الكليات والجامعات بالإمارات العربية المتحدة:

  1. جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا
    طلب معلوماتwebmaster@ajman.ac.ae

اعترفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا في عام 1994، وتمنح الجامعة شهادات جامعية وشهادات عليا وشهادات متخصصة، بالإضافة إلى شهادات الدراسات العليا في الصيدلة. كما تتيح بعض الكليات برامج مدتها عامان تنتهي بنيل شهادة الدبلوم. وتنتشر جامعة عجمان في أربع إمارات مختلفة هي: عجمان (الحرم الرئيسي، الجرف)، وأبو ظبي، والعين، والفجيرة. وتضم الجامعة سبع كليات هي: إدارة الأعمال، وعلوم الكمبيوتر والهندسة ، وطب الأسنان، والتربية والعلوم الأساسية، والهندسة، والصيدلة وعلوم الصحة، واللغات الأجنبية. وتضم الجامعة طلاب إماراتيين وطلاب أجانب، وتنفصل أقسام الطالبات عن أقسام الطلبة، ويكون لكل حرماً جامعيا ومساكن منفصلة.يتبع جامعة عجمان أيضاً العديد من المعاهد والمراكز التي تدعم الابتكار والبحث، كما تقدم الجامعات المتاحة عبر الإنترنت في جامعة عجمان فرصاً للتعليم عن بعد distance education مصممة للوفاء بالاحتياجات التعليمية للطلاب في الوقت والمكان الذي يريدونه. ويتضمن هذا دورات دراسية عبر الإنترنت، ومؤتمرات بالفيديو، كما تناقش هذه الدراسات موضوع التجارة الإلكترونية أيضاً. يعمل معهد البيئة والمياه التابع لجامعة عجمان على وضع برامج ودورات للتدريب في هذا المجال، ويجري المعهد أيضاً أبحاث تطبيقية على أكثر من منهج، كما ينظم المعهد ورش عمل ومحاضرات لاكتساب وتطبيق أحدث التكنولوجيات والأساليب.وبما أن الجامعة تتمتع بخبرة هائلة، فقد أدت إسهامات الجامعة في خير ورفاء المجتمع في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والفكرية إلى تأسيس مركز الدوائر التكنولوجية للتفوق Technosphere Center of Excellence في إمارة دبي والذي يقدم خدماته للقطاعين العام والخاص في دولة الإمارات ومنطقة الخليج بأسرها. كما تظهر في حيز الوجود مؤسسات أخرى مثل البيئة الطبية المتطورة Innovative Medical Environment (IME)، وهي مفهوم يهدف إلى تأسيس شبكة عملية للمؤسسات الأكاديمية والطبية الخاصة والعامة، وسيقود ذلك المفهوم إلى إنشاء مجلس منظمات التعليم والصحة health and educational institution league والذي سيرتبط بدوره بشبكة البحث العربية الأوروبية Euro-Arab Research Network (EARN).

  1. الجامعة الأمريكية في دبي
    طلب معلوماتNULL

ترتبط هذه الجامعة بجامعة إنتركونتيننتال الأمريكية، وتؤمن الجامعة الأمريكية بأن أفضل طريقة للنجاح في مجال التعليم في الإمارات هو تقديم مناهج يحكمها مجال العمل وتستند إلى المهارات. تقدم الجامعة برامج لمنح الشهادات الجامعية في تكنولوجيا المعلومات، وإدارة الأعمال، والديكور، والإنتاج الإعلامي، والاتصالات المرئية، والآداب الحرة، والسفر، والسياحة والضيافة. كما تقدم الجامعة برامج تنتهي بمنح شهادة الماجستير في الأعمال وتكنولوجيا المعلومات. وعلاوة على ذلك، تتوافر العديد من البرامج الأخرى مثل دورات الدراسة التحضيرية أو المستمرة (اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، الدراسات الشرق أوسطية) أو البرامج التي تنتهي بنيل الدبلوم أو شهادة الزمالة Associate Degrees ، ومثال على ذلك دبلوم الاتحاد العالمي للإعلان ودبلوم اتصالات التسويق Marketing Communications.

  1. الجامعة الأمريكية بالشارقة
    طلب معلوماتNULL

إن الجامعة الأمريكية بالشارقة جامعة شاملة، فهي جامعة مشتركة على الطراز الأمريكي تنتمي منذ نشأتها إلى الجامعة الأمريكية بمدينة واشنطن American University in Washington, D.C. والجامعة الأمريكية بالشارقة معتمدة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الإماراتية. وتمنح الجامعة شهادات جامعية وشهادات متخصصة في 21 مجال تتولى تدريسها أربع كليات هي: الآداب والعلوم، والهندسة المعمارية والديكور، والأعمال والإدارة، والهندسة. وعلاوة على ذلك، تعقد الجامعة دورات دراسية في اللغة الإنجليزية وتقدم فرصاً للتعليم المستمر continuing education.تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة التدريس المعتمدة في الجامعة الأمريكية بالشارقة، وتعتبر الكفاءة في اللغة الإنجليزية مطلباً أساسياً لنجاح الطالب. ويهدف البرنامج المكثف للغة الإنجليزية الذي تعقده الجامعة الأمريكية بالشارقة إلى إعداد الدارسين للالتحاق بالجامعة والتفوق فيها. ويوفر مركز التعليم المستمر فرصاً للوصول إلى المصادر التعليمية بالجامعة ويعقد برامج جيدة للتعليم والتدريب تهدف إلى الوفاء بالاحتياجات المستمرة على المستويين التخصصي والشخصي لمجتمع الراشدين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

  1. جامعة البيان
    طلب معلوماتNULL

جامعة البيان هي جامعة خاصة في إمارة أبو ظبي فتحت أبوابها عام 1997، وتقدم الجامعة دورات دراسية في تخصصات مختلفة مثل: الهندسة المدنية، والهندسة المعمارية، وإدارة الأعمال، والمحاسبة، والإدارة المصرفية والمالية، وعلوم الكمبيوتر، والتسويق، واللغة الإنجليزية، والترجمة، وأنظمة معلومات الكمبيوتر، التعليم الأساسي.اللغة المعتمدة للتدريس هي في الأساس اللغة الإنجليزية، باستثناء بعض الدورات الدراسية في التعليم والمعلومات التي يستخدم فيها كلتا اللغتين العربية الإنجليزية، كما تعقد الجامعة دورات دراسية مسائية للطلاب المرتبطين بأعمال خلال النهار. تطبق جامعة البيان نظام الساعات credit-hour system في العام الدراسي والذي يتألف من فصلين دراسيين يفصلهما عطلة تستمر لمدة أسبوعين في منتصف العام، ثم يتبع هذين الفصلين الدراسيين فصلاً صيفياً.

  1. كلية دبي الطبية للفتيات
    طلب معلوماتNULL

تأسست الجامعة عام 1985 على أساس إسلامي (أسسها الحاج سعيد لوطه) لتقديم الفرص لفتيات دولة الإمارات العربية المتحدة لدراسة الطب داخل دولتهم. ولكونها أول كلية خاصة تمنح شهادة جامعية في الطب والجراحة بالإمارات، وبما أنها معترفة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تهدف كلية دبي الطبية إلى تخريج طبيبات مؤهلات ومدربات بشكل جيد مما يمكنهم من تقديم خدمات لعلاج المريضات. يخضع الطلاب لدورات دراسية وتدريبية مكثفة ويصل مجموع سنوات الدراسة إلى خمس سنوات.

  1. كلية دبي للصيدلة
    طلب معلوماتNULL

فتحت كلية دبي للصيدلة أبوابها عام 1992 على أساس إسلامي وضعه الحاج سعيد لوطه، تهدف الكلية إلى إعداد الفتيات ليكونوا صيادلة. تعقد الكلية دورات تنتهي بمنح شهادات جامعية في الصيدلة وتستغرق الدراسة بالكلية أربع سنوات. وبهدف زيادة فاعلية العملية التعليمية والأخذ بطرق التعليم والتدريب الجيد، لا تقبل الجامعة سوى عدد محدود من الطلاب يبلغ 24 مكان فقط سنوياً.

  1. كلية جامعة دبي
    طلب معلوماتNULL

كانت تعرف قبل ذلك باسم "دبي للتخصصات المتعددة"، وتتبع المؤسسة غرفة دبي للتجارة والصناعة.

  1. كلية اتصالات للهندسة
    طلب معلوماتNULL

أسست هذه الكلية مؤسسة الإمارات للاتصالات التي تدعم الكلية مالياً عام 1999، وتقع الكلية في إمارة الشارقة وهي معتمدة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. مهمة الوزارة هي توفير مركز متفوق لتعليم مواطني الإمارات والقوة العاملة بها في مجال الاتصالات والمجالات ذات الصلة مما سيسهم في التنمية العامة والنمو الاقتصادي للدولة. تعقد الجامعة برامج دراسية مستمرة مدتها خمس سنوات (تتضمن سنتين للتأسيس) وتنتهي هذه البرامج بنيل بكالوريوس الهندسة (مع مرتبة الشرف) في تخصص واحد من التخصصات الثلاثة هذه: الاتصالات، أو الإلكترونيات، أو هندسة الكمبيوتر.يشترط أن يكون المتقدمون للالتحاق بالكلية من مواطني الإمارات ولا تتجاوز أعمارهم 20 عاماً، كما يجب أن يكونوا قد حققوا الحد الأدنى من الدرجات في امتحان إتمام الدراسة الثانوية. وعلاوة على ذلك، سيحتاج الطلاب أيضاً إلى تحقيق الحد الأدنى من الدرجات في اختبارات الرياضيات واللغة الإنجليزية.

  1. كلية الخليج الطبية
    طلب معلوماتNULL

تأسست كلية الخليج الطبية عام 1998 في إمارة عجمان على الساحل الغربي من دولة الإمارات. ومهمة الكلية هي توفير الفرص لمواطني الإمارات والجنسيات الأخرى لدراسة الطب في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تهدف كلية الخليج الطبية إلى تدريب العاملين المتميزين في مجال الطب والمساعدات الطبية والتمريض بالثوابت الراسخة للعقيدة الإسلامية، وإعادة توجيه التعليم الطبي ليواكب احتياجات المجتمع. تعقد الكلية أيضاً دورات دراسية تنتهي بنيل شهادة أو دبلوم أو شهادة جامعية أو شهادة عليا، وأعلنت كلية الخليج الطبية أنها ستغير من موقفها لتصبح جامعة في المستقبل القريب.تستمر الدراسة في برنامج بكالوريوس الطب وبكالوريوس الجراحة خمسة أعوام أو عشرة فصول دراسية، وعند استكمال البرنامج بنجاح تعقد الكلية برنامجاً تدريبياً إلزامياً للخريجين الذين سيعملون كأطباء مقيمين، وتستفيد الجامعة من مرافق المستشفى الإيراني في دبي وبعض المستشفيات الأخرى. كما تعقد الكلية برنامجاً للعلاج النفسي وستبدأ قريباً برنامجاً لعلوم طب الأسنان والذي سيقبل 50 طالباً وفق الخطط الموضوعة مبدئياً.يتوقف قبول الطلاب على عدة عوامل تتضمن الدرجات المسجلة في اختبار الثانوية العامة وفي اختبار القبول وفي المقابلة الشخصية.


 

  1. الكليات العالية للتكنولوجية
    طلب معلوماتNULL

تختص الكليات العالية للتكنولوجيا بتقديم البرامج الفنية والمتخصصة ذات الجودة العالية لمواطني الإمارات. وفي عام 1988، فتحت أربع كليات أبوابها، ومنذ ذلك الحين تمت إضافة سبع كليات ومركز إلى مجموع الهيئات التابعة للجامعة في كافة أنحاء الدولة، وذلك علاوة على عدد آخر من الكليات الجاري التخطيط لافتتاحها. تسعى الكليات العالية للتكنولوجية إلى توفير تعليم متقدم في مجالات ذات قيمة حقيقية لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها. ويوجد حالياً خمس كليات للبنين وست كليات للفتيات، وتقع الكليات جميعها في الإمارات متعددة بدولة الإمارات العربية المتحدة وهي: العين (كلية العين للطلاب وكلية العين للطالبات)، وأبو ظبي (كلية أبو ظبي للطلاب وكلية أبو ظبي للطالبات)، ودبي (كلية دبي للطلاب وكلية دبي للطالبات)، والشارقة (كلية الشارقة للطلاب وكلية الشارقة للطالبات)، والفجيرة (كلية الفجيرة للطالبات)، ورأس الخيمة (كلية رأس الخيمة للطلاب وكلية رأس الخيمة للطالبات). وتتنوع البرامج الأكاديمية المتوافرة، وتتضمن: الأعمال، والديكور، وتكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجيا الاتصالات، والتربية، وعلوم الصحة. أما الإثباتات التعليمية التي تمنحها الكلية العالية للتكنولوجيا فهي الدرجات، والدبلوم، والدبلوم العالي، والشهادات الجامعية، ويبلغ عدد الطلاب بالكليات ما يزيد على 11800 طالب وطالبة من مواطني الإمارات.تأخذ الكليات العالية للتكنولوجيا بالاستخدام الفعال للتكنولوجيا الحديثة كوسيلة ناجحة لتحقيق النجاح، وتعد الإنترنت عنصراً هاماً في تفاعل الكلية مع الطلبة ومع العاملين بالجامعة وأيضاً مع المجتمع الدولي ككل. تقدم العديد من الجامعات فرصاً للتعليم عن بعد أو عبر الإنترنت مثل مركز التعليم المستقل في كلية أبو ظبي للطالبات التي تستخدم موارد الكمبيوتر بها استخداماً مكثفاً لدعم برامج التعليم المستقل. كما يوجد أيضاً فرصاً للتعليم المستمر والتي تنتفع من مهارات وخبرات أعضاء هيئة التدريس بها للوفاء باحتياجات الأفراد في المجتمع وفي الحكومة وفي المؤسسات الصناعية أيضاً. تأسس مركز التفوق للبحوث التطبيقية The Center of Excellence for Applied Research and Training (CERT) عام 1996 بغرض توفير برامج تدريبية تقدم الخدمات بمقابل مادي لدعم البرامج التي تقدمها الكلية، وتعقد الكلية دورات دراسية في مجالات متعددة من بينها الهندسة، والأعمال، والصحة. كما توفر الكلية فرصاً لتطوير التخصصات والتعلم مدى الحياة للمجتمع الإماراتي، ولمنطقة الخليج كلها، وإلى العالم بأسره من خلال الدورات الدراسية عبر الإنترنت.

  1. كلية الشارقة
    طلب معلوماتNULL

(مبنى الجامعة الأمريكية بآسيا) وتتبع الجامعة جامعة هيوستن في مدينة كلير ليك بولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية. تقدم الكلية برامج دراسية تمتد أربع سنوات من الدراسة الجامعية في إدارة الأعمال، وعلوم الكمبيوتر، وتصميم النظم، وأنظمة المعلومات.

  1. جامعة الشارقة
    طلب معلوماتNULL

تأسست جامعة الشارقة عام 1997، وهي معنية بالمبادئ السامية لطلب العلم والتعليم. تهدف الجامعة إلى غرس روح البحث الفردي في طلابها، كما تهدف إلى خلق وعي عميق بالتفكير العلمي والتقدم المستمر. في الوقت الذي تقر فيه الجامعة بأهمية التفكير المنطقي المهارات العلمية في اكتساب المعرفة، تولي الجامعة اهتماماً خاصاً بتطوير الشخصية وفق القيم الإسلامية وامثل الإنسانية. تهدف جامعة الشارقة إلى الارتقاء بالروابط الأكاديمية ودعمها بين الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة في العالم أجمع من أجل منفعة وخير البشرية جمعاء. توصلت الجامعة بالفعل إلى سبع اتفاقيات انتماء مع المؤسسات الأكاديمية الدولية.للجامعة مبنى منفصل للطلاب، وآخر للطالبات، إلا أن البرامج الأكاديمية تتوافر لكافة الطلبة والطالبات على قدم المساواة، وتنتهي الدورات الدراسية بنيل شهادة جامعية، إضافة إلى ماجستير تنفيذي في إدارة الأعمال. وتضم الجامعة كليات: الشريعة والقانون، والآداب والعلوم، والأعمال والإدارة، والهندسة، وعلوم الصحة.

  1. كلية سكاي لاين
    طلب معلوماتNULL

تقع الجامعة في إمارة الشارقة وتأسست عام 1990 تحت رعاية هيئة مطار الشارقة وإدارة الشارقة للطيران المدني. تستجيب الجامعة للاحتياجات التعليمية والتدريبية للطلاب وغيرهم من العاملين في صناعات السفر والضيافة والأعمال والكمبيوتر. وتعتبر جامعة سكاي لاين مؤسسة أكاديمية تابعة للجامعة الأمريكية الوطنية في ساوث داكوتا، بالولايات المتحدة.وقد أعلنت كل مؤسسة منهما عن برامجها الأكاديمية التي تعقد للطلاب برامج لمنح الشهادات الجامعية التالية من الجامعة الأمريكية الوطنية: بكالوريوس في إدارة الأعمال مع التركيز على مجالات التسويق والأعمال الدولية وإدارة السياحة وأنظمة معلومات الكمبيوتر (خاصة الويب).


 

  1. جامعة الإمارات العربية المتحدة
    طلب معلوماتNULL

تأسست هذه الجامعة عام 1976، ومهمتها هي الوفاء بالاحتياجات التعليمية والثقافية للمجتمع الإماراتي، وذلك بعقد برامج وخدمات ذات جودة راقية. تسهم الجامعة في توسيع دوائر المعرفة بإجراء البحوث المفيدة وبتطوير وتطبيق الأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات. تلعب الجامعة دوراً قيادياً في التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بالبلاد، كما تعقد الجامعة برامج لمنح الشهادات الجامعية من كافة الكليات التابعة للجامعة، وعلاوة على ذلك تمنح الجامعة شهادة الماجستير في العلوم البيئية، والعلوم المادية والهندسة، والموارد المائية، وتمنح كلية الطب شهادات جامعية وشهادات عليا بالإضافة إلى توفير فرص للدراسات العليا والتطوير المتخصص المستمر.للجامعة مباني مستقلة لكل من الطلاب والطالبات، لكن تتاح البرامج الجامعية للجميع. تضم الكليات التي تتبع الجامعة: الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية، والأنظمة الغذائية، والشريعة والقانون، والأعمال والاقتصاد، والتربية، والهندسة، والطب وعلوم الصحة، والعلوم، وتكنولوجيا المعلومات.

  1. جامعة ولونجونج
    طلب معلوماتNULL

إن جامعة ولونجونج هي أعلى الجامعات الأسترالية الحكومية، وتأسس فرع دبي عام 1993 كأول جامعة غربية تحصل على ترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة. يدرس الطلبة بالجامعة في دبلوم لمدة عام قبل الالتحاق بالجامعة مما يمكن الطالب من نيل حق الالتحاق مباشرة في الجامعة. تتوافر بالجامعة دورات دراسية في اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى دورات لإعداد الطلبة لاختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية (TOEFL و IELTS). يمنح المبنى الجامعي بإمارة دبي شهادات جامعية بعد الدراسة المنتظمة لمدة ثلاث سنوات في مجالات: علوم الكمبيوتر، وخدمات الإنترنت والتكنولوجيا، والتجارة، وإدارة الأعمال. كما تمنح الجامعة شهادات الماجستير بعد الدراسة لمدة عامين في: إدارة الأعمال، والأعمال الدولية، وإدارة الجودة Quality Management. وكذلك تعقد الجامعة برامج لتدريب المدرسين، وتمنح شهادات الدكتوراه بعد التشاور مع أعضاء هيئة التدريس الأكاديمية في جامعة ولونجونج.

  1. جامعة زايد
    طلب معلوماتNULL

تلتزم جامعة زايد بتنفيذ مهامها التي تتلخص في تخريج أفراد يتقنون استخدام الكمبيوتر، وترتكز الجامعة في ذلك على أرضية صلبة في المجالات الأكاديمية، وإعداد جيدً في مجالات التخصص، بالإضافة إلى القدرة على توفير القيادات في المنزل والمجتمع والدولة. تنقسم المناهج بالجامعة إلى ثلاث مراحل. المرحلة الأولى هي برامج الإعداد: يجب على الطالب فيها أن يفي بمعايير الكفاءة في اللغة الإنجليزية، واللغة العربية، وأساسيات الرياضيات، وتكنولوجيا المعلومات (توفر الجامعة برامج فردية خاصة لمساعدة الطلاب). والمرحلة الثانية هي التعليم العام: يدرس فيها الطلاب مناهج أساسية في العلوم الاجتماعية والسلوكية، والدراسات الإنسانية والفنون الجميلة، والعلوم والتكنولوجيا، واللغات والاتصالات، والرياضيات. أما المرحلة الثالثة فتتضمن برامج منح الشهادات والتي تضم ست كليات تقدم التخصصات للطلاب بدءاً من العام الثالث من الدراسة الجامعية. والكليات المتاحة بالجامعة هي: الآداب والعلوم، والعلوم الإدارية، وعلوم الاتصال والإعلام، والتربية، والعلوم الأسرية، وأنظمة المعلومات، وتنتهي الدورات الدراسية بنيل شهادة جامعية.تحتاج المشروعات الجديدة والمتطورة في الإمارات احتياجاً شديداً إلى الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات، ولذلك نجد أن معهد الابتكار التكنولوجي The Institute for Technological Innovation (ITI) ما هو إلا شراكة بين مدينة دبي للإنترنت وجامعة زايد للوفاء بهذه الاحتياجات. ويقدم المعهد برنامجاً يوفر التدريب والتعليم على استخدام الموارد التجارية لتكنولوجيا المعلومات لطلاب جامعة زايد والجمهور بشكل عام. ويضاف إلى ذلك كله، وبغرض استثمار الفرص التي خلقتها تكنولوجيا المعلومات تمنح جامعة زايد، بالمشاركة مع العديد من الجامعات الأمريكية، ماجستير تنفيذي في إدارة الأعمال في إدارة المشروعات الإلكترونية، ويعد هذا البرنامج المفصل خصيصاً لغرض بعينه الأول من نوعه في منطقة الخليج.