Free Web Site - Free Web Space and Site Hosting - Web Hosting - Internet Store and Ecommerce Solution Provider - High Speed Internet
Search the Web

التعليم العالي في تونس

تونس

التعليم العالي في تونس

تقدم الجامعات فرصاً للتعليم العالي في تونس، ويوجد حالياً سبع جامعات حكومية هي: جامعة تونس الأولى، وجامعة تونس الثانية، وجامعة تونس الثالثة، وجامعة الجنوب، وجامعة الوسط ، وجامعة منوبة وجامعة الزيتونة الإسلامية. وتقع مؤسسات التعليم العالي تحت مسئولية وزارة التعليم العالي أو الوزارة التي يتبعها تخصص الكلية. وتأسست الكثير من مؤسسات التعليم العالي الجديدة (بلغ عددها 15 جامعة عام 2001)، وتراقب الوزارات الحكومية واللجان الوطنية المتخصصة المشروعات التعليمية والبحثية، وجاري التخطيط لإنشاء "جامعة غير قائمة" Virtual University للتعليم عن بعد distance education.

الدراسات الجامعية: 

تستمر المرحلة الأولى من الدراسة الجامعية لمدة عامين وتنتهي بنيل دبلوم في الدراسات الجامعية في المرحلة الأولى (DEUPC). وعند دراسة الهندسة، تبدأ الدراسة لمدة عامين في معهد تحضيري، ويخضع المرشحون بعدها لاختبار تنافسي.

وتستمر الدراسة في المرحلة الثانية لمدة عامين آخرين أو ثلاثة وتنتهي بنيل شهادة الأستاذية أو الترخيص. ويمكن مواصلة الدراسة لمدة عام آخر بعد الحصول على شهادة الأستاذية لنيل دبلوم في دراسة التخصصات العليا (DESS). وعند دراسة الهندسة، تستمر الدراسة لمدة ثلاثة أعوام أخرى (يصل مجموع سنوات الدراسة إلى خمس سنوات) وتنتهي بنيل دبلوم في الهندسة.

وتنتهي المرحلة الثالثة بنيل دبلوم في الدراسات المتخصصة، وبنيل شهادة الدكتوراه بعد عام واحد أو عاميين من الدراسة. وعند دراسة الطب، يحصل الدارس على لقب "دكتور طبيب" بعد ست سنوات.

لمزيد من المعلومات حول التعليم المهني والفني، الرجاء زيارة الجزء الخاص بالدراسات المهنية في موقع  الجمعية العلمية . كما يمكنك جمع المعلومات حول الدراسات في المستويات غير الجامعية الأخرى، وحول التعليم مدى الحياة من وزارة التعليم العالي التونسية.

العام الأكاديمي: من أكتوبر (تشرين أول) حتى يونيو (حزيران)

اللغات المعتمدة في التدريس: اللغة العربية، اللغة الفرنسية

الالتحاق بالدراسات الجامعية:

شهادة البكالوريا هي شهادة إتمام التعليم الثانوي المطلوبة، ويجب على الطلاب الأجانب أن يكون معهم شهادة البكالوريا أو شهادة معادلة لها. قد يستلزم الأمر خوض اختبارات للقبول في بعض الكليات أو الجامعات، ويجب على الطلاب الأجانب أن يحملوا تأشيرة طالب. يجب على الطلاب أن يتمتعوا بمستوى جيد في اللغة الفرنسية، وفي اللغة العربية في بعض الأحيان الأخرى (عند دراسة اللاهوت، والآداب، والقانون، والاقتصاد). كما يجب تقديم إثباتات الدراسة العادية والأكاديمية بالخارج إلى السلطات المختصة وذلك بغرض معادلة هذه الشهادات في وزارة التعليم العالي.

الاتصال:

وزارة التعليم العالي
طريق أولاد حفوظ، 1030 مدينة تونس، الجمهورية التونسية
هاتف: 2161786300+
فاكس: 2161786711+
تيلكس 1380 minsup tn

 

الجامعات في تونس:

  1. جامعة الوسط
    طلب معلوماتNULL

يقع المقر الرئيسي للجامعة في مدينة سوسة، لكن جامعة الوسط لها أفرع أيضاً لعدد من برامجها في مدن مثل المنستير، والقيروان، والمهدية. وتضم الجامعة الكليات التالية: العلوم، والطب (فرعان)، وطب الأسنان، والصيدلة، ودراسات القانون والاقتصاد، والآداب والدراسات الإنسانية (فرعان)، والاقتصاد والبنوك، هذا علاوة على عدد من المعاهد مثل: المعهد التحضيري للدراسات الهندسية (فرعان)، ومعاهد أخرى لتدريس التخصصات التالية: البنوك، والموسيقى، والفنون الجميلة، واللغات التطبيقية والسياحة، والإعلان وتكنولوجيا الاتصالات، وخدمات النقل والاتصالات، والعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، والتكنولوجيا الطبية، والتكنولوجيا، هذا إلى جانب المدرسة الوطنية للمهندسين، وتوجد ثلاث مدارس للتجارة البحرية.

  1. الجامعة الحرة بتونس
    طلب معلوماتNULL

الجامعة الحرة هي جامعة خاصة تأسست عام 1973 وتعتمد الجامعة اللغة الفرنسية كلغة للتدريس بها، وتنتهي الدورات الدراسية في الجامعة بنيل شهادات الدبلوم، والشهادات الجامعية، والشهادات العليا. وتضم كليات الجامعة: الهندسة المعمارية والديكور، والقانون والدراسات القانونية، وعلوم الاقتصاد والإدارة، والدراسات الإنسانية والدراسات الاجتماعية، والعلوم التطبيقية، كما يتبع الجامعة الحرة بتونس العديد من المدارس الفنية والمدارس المهنية. وترتبط الجامعة بروابط انتماء مع مؤسسات فرنسية وكندية للتعليم العالي.

  1. جامعة منوبة
    طلب معلوماتNULL

تعقد هذه المؤسسة دورات دراسية تنتهي بمنح شهادات الدبلوم، وشهادات جامعية، وشهادات عليا، وشهادات متخصصة، وذلك وفق برنامج الدراسة. يضم الحرم الجامعي كليات الآداب بالإضافة إلى المعاهد التالية: الصحافة وخدمات المعلومات، والتوثيق وإدارة الأرشيف، والتاريخ الوطني، والمحاسبة والإدارة، وفنون الوسائط المتعددة Multimedia Arts ، والفنون الجميلة والديكور، والتربية البدنية والرياضة، وإعادة تأهيل المعاقين. كما تضم جامعة منوبة المدارس التالية: التجارة، والتسويق والإعلان، والمدرسة الوطنية للطب البيطري، ومعهد بحوث الحركة الوطنية.

  1. جامعة صفاقس للجنوب
    طلب معلوماتNULL

يوجد الموقع الرئيسي لهذه الجامعة في مدينة صفاقس، لكن يتبعها فروعٌ لبعض البرامج في مدن قفصة وقابس ومدنين. وتضم جامعة الجنوب كليات: الاقتصاد والبنوك، والطب، والآداب والدراسات الإنسانية، والعلوم (ثلاثة أفرع)، والقانون. وتضم المعاهد التابع للجامعة: المعهد التحضيري للدراسات الهندسية (فرعان)، والبنوك، والفنون الجميلة، والموسيقى، واللغات، والدراسات الإنسانية التطبيقية، وإدارة الأعمال، والفنون الجميلة والمهن الحرفية. كما تضم الجامعة المدارس التالية: المدرسة الوطنية للمهندسين، والتجارة، والإعلان والوسائط المتعددة. وتشترك الجامعة مع مؤسسات أخرى في المعاهد التالية: معهد الزيتونة، والمعهد العالي للتربية البدنية، ومعهد المناطق الجافة، وعلوم الصحة والتكنولوجيا.

  1. جامعة تونس الأولى
    طلب معلوماتNULL

يقع المبنى الرئيسي لهذه الجامعة في مدينة تونس العاصمة، ويتبعها فروعٌ لعدد من البرامج في مدن جندوبة والكاف. وتوجد كليتان بالجامعة: الدراسات الإنسانية والاجتماعية، والدراسات القانونية والاقتصادية. كما يتبع الجامعة المعهد التحضيري للدراسات الهندسية، بالإضافة إلى معاهد أخرى في التخصصات التالية: الإدارة، والتعليم والتنمية المستمرة، والشباب والأنشطة الثقافية، وفنون المسرح، والموسيقى، والفنون الجميلة، والعلوم الثقافية والحرف التراثية، والعلوم التطبيقية في الدراسات الإنسانية. وعلاوة على ذلك، توجد المدارس التالية أيضاً: العلوم التطبيقية والتكنولوجيا، والدراسات الاقتصادية والتجارية، وتدريب المدرسين. وتشترك الجامعة مع مؤسسات أخرى في الإشراف على معهدين آخرين هما: معهد التراث الوطني، ومعهد التربية البدنية والرياضات.

  1. جامعة تونس الثانية أو جامعة تونس المنار
    طلب معلوماتNULL

تُعرف الجامعة أيضاً باسم جامعة تونس المنار، وتتكون من أربع كليات: الرياضيات والعلوم الطبيعية، والطب، والدراسات الاقتصادية والبنوك، والقانون والعلوم السياسية. كما تضم الجامعة المعاهد التالية: الدراسات الإنسانية، ومعهد بورقيبة للغات الحديثة، والإعلان، والمعهد التحضيري للدراسات الهندسية، والتكنولوجيا الطبية، بالإضافة إلى المدرسة الوطنية للمهندسين ومركز الخوارزمي للكمبيوتر. وتشترك الجامعة مع مؤسسات أخرى في الإشراف على المعاهد التالية: معهد البحوث البيطرية، ومعهد باستير Pasteur ، ومدرسة علوم الصحة والتكنولوجيا.

  1. جامعة تونس الثالثة أو جامعة السابع من نوفمبر
    طلب معلوماتNULL

تُعرف الجامعة أيضاً بجامعة السابع من نوفمبر، ويقع المبنى الرئيسي لها في مدينة قرطاجة، ويتبعها فروعٌ لعدد من البرامج في جميع أنحاء البلاد. تضم الجامعة ثلاث كليات هي: الدراسات القانونية والسياسية والاجتماعية، والبنوك وعلوم الاقتصاد، والعلوم. كما يتبع الجامعة معاهد لتدريس المجالات التالية: اللغات، والتجارة، والفنون الجميلة، والعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، والتحليل الإحصائي والمسح، والمعهد التحضيري للدراسات الهندسية (فرعان)، بالإضافة إلى المدرسة الوطنية للهندسة المدنية والمعمارية، والمدرسة التونسية للتكنولوجيا. وتشترك الجامعة مع مؤسسات أخرى في الإشراف على ستة معاهد وست مدارس، وهذه المعاهد هي: المعهد الوطني للعمل والدراسات الاجتماعية، ومعاهد علوم الزراعة، والبحوث الزراعية، والهندسة الريفية، وبحوث المياه والغابات، وتنمية الطفولة. أما المدارس فهي: الزراعة (ثلاثة أفرع)، والتنمية الريفية، والصناعات الغذائية، والنقل.

  1. جامعة الزيتونة
    طلب معلوماتNULL

تضم الجامعة المعاهد العليا للدراسات الإسلامية والحضارة، بالإضافة إلى مركز بحوث الدراسات الإسلامية في مدينة القيروان