Free Web Site - Free Web Space and Site Hosting - Web Hosting - Internet Store and Ecommerce Solution Provider - High Speed Internet
Search the Web

التعليم العالي في قطر

قطر

التعليم العالي في قطر

يتوافر التعليم العالي في جامعة قطر. وهي مؤسسة حكومية مستقلة دراسياً ومالياً تعتمد في تمويلها على اعتمادات تمنحها لها الدولة.

الدراسة الجامعية: 

يتم منح شهادة جامعية في الدراسات الإنسانية والتربية، والإدارة والاقتصاد، والدراسات الإسلامية. وتستغرق مدة الدراسة أربع سنوات. أما بالنسبة لدراسة الهندسة فهي خمس سنوات.

كما تمنح الجامعة شهادات الدبلوم في الدراسات العليا في التربية.

ويمكن الحصول على معلومات حول الدراسة غير الجامعية من وزارة التربية والتعليم العالي.

العام الدراسي: من سبتمبر (أيلول) إلى مايو (أيار)

اللغات المعتمدة للتدريس: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية

القبول في الدراسة الجامعية:

شهادة الدراسة الثانوية المطلوبة هي الثانوية العامة القطرية، مع حد أدني للدرجات اعتماداً على مجال التخصص. ويجب على الطلبة الأجانب الحصول على شهادة إتمام الدراسة الثانوية أو ما يعادلها. ويجب تقديم طلبات الالتحاق إلى المسئول عن التنسيق بجامعة قطر بوقت لا يقل عن ستة أشهر من تاريخ بدء الدراسة. وبالنسبة للطلبة الأجانب الحاصلين على منح دراسية يتم توفير خدمات خاصة لهم. ويجب على الطلبة الأجانب الحصول على التأشيرة، وتصريح الإقامة والشهادات الصحية اللازمة. ويجب إتقان اللغة العربية جيداً بالنسبة لكل المواد عدا الهندسة والعلوم الطبية والتمريض- حيث يتم تدريسها بالإنجليزية. ويجب إحضار إثبات بالدراسات بالخارج والمؤهلات الأكاديمية الأجنبية إلى عناية وزارة التربية والتعليم القطرية.

الاتصال:

وزارة التربية والتعليم العالي بدولة قطر
ص.ب: 80 الدوحة، قطر
هاتف: 974413717+
فاكس: 974430437+
تلكس: 4316

 

الجامعة بقطر:

  1. جامعة قطر
    طلب معلوماتNULL

تأسست جامعة قطر عام 1977 بهدف أساسي وهو توفير فرص التعليم والتدريب والبحث في المجالات المختلفة من التخصصات المطلوبة للارتقاء بالمستوى التعليمي للشعب ورفع مستوى الرخاء بالدولة. وعند افتتاح الجامعة كانت تستضيف أربع كليات. ومنذ ذلك الحين والجامعة في توسع مستمر حيث تتكون الجامعة الآن من الكليات التالية: كلية العلوم الإدارية والاقتصاد، وكلية التربية، وكلية الهندسة، وكلية الدراسات الإنسانية والاجتماعية، وكلية العلوم، وكلية الشريعة، وكلية القانون، وكلية الدراسات الإسلامية بالإضافة إلى مركز التكنولوجيا. وتقدم الجامعة برامج لمنح دبلومات وشهادات جامعية. وتؤمن الجامعة بأن مفتاح نجاحها يكمن في الخدمات التي تقدمها لسد الحاجات الاجتماعية والصناعية والتعليمية والتجارية وطموحات القطاع الأهلي. وكجزء من دورهم تجاه المجتمع على المستوى المحلي والإقليمي، تعقد هذه الكليات ورش عمل عديدة ومؤتمرات وندوات ودورات دراسية قصيرة لسد هذه الاحتياجات وزيادة الوعي بأخر المستجدات.ويقع حرم الجامعة في إحدى الضواحي الشمالية بمدينة الدوحة، وتبعد حوالي ستة عشر كيلو متراً من وسط المدينة. وهي توجد بمنطقة خلابة تطل على الساحل، وكذلك منطقة الجولف الجديدة وموقع المجمع السكني الجديد ويست باي لاجون West Bay Lagoon على الجانب الشرقي. وينقسم الحرم إلى قسمين، قسم للطلبة وآخر للطالبات. ولكل قسم قاعات التدريس والمعامل والمنشآت الأخرى الخاصة به.