Free Web Site - Free Web Space and Site Hosting - Web Hosting - Internet Store and Ecommerce Solution Provider - High Speed Internet
Search the Web

التعليم في فلسطين

فلسطين

التعليم العالي في فلسطين

يتوفر التعليم العالي في فلسطين في الجامعات والكليات. ويكون لكل جامعة من هذه الجامعات منظمة إدارية خاصة بها. وتعد وزارة التعليم العالي المنظمة الوطنية التي تشرف على أنشطة مؤسسات التعليم العالي وتنسقها في إطار السياسات الوطنية.

الدراسة الجامعية:

يحصل الطلاب على الشهادة الجامعية عادةً بعد أربع سنوات من الدراسة في الجامعات والكليات، بينما تستمر الدراسة في مجالي الهندسة والزراعة لمدة خمس سنوات.

ويحصل الطلاب على شهادة الماجستير في بعض المواد بعد سنة أو اثنتين من الدراسة.

تعقد بعض الجامعات، مثل جامعة النجاح الوطنية، برنامج لمنح شهادة الدكتوراه . يتم منح هذه الشهادة بعد ثلاث سنوات على الأقل من الدراسة بعد نيل شهادة الماجستير.

الرجاء زيارة الجزء الخاص بالدراسات المهنية في موقع   الجمعية  لمزيد من المعلومات حول التعليم المهني والتعليم الفني. ويمكن الحصول على تفاصيل تتعلق بالدراسات غير الجامعية الأخرى من وزارة التعليم العالي الفلسطينية (انظر أدناه).

العام الأكاديمي: من سبتمبر (أيلول) إلى مايو (أيار)

اللغات المعتمدة للتدريس: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية

الالتحاق بالدراسة الجامعية:

الشهادة الثانوية المطلوبة للالتحاق بالدراسة الجامعية هي شهادة التوجيهية، مع شرط الحصول على حد أدنى لدرجات القبول بالجامعات. بالإضافة إلى هذه الشهادة يوجد اختبار مؤهل لدخول الجامعة في مادة الرياضيات. كما تطلب بعض الجامعات اختبارات في اللغتين العربية والإنجليزية. ويجب أن يكون الطلاب الأجانب حاصلين على شهادات مكافئة لشهادة التوجيهية الفلسطينية ويكونوا حاصلين على درجات عالية في المدارس الثانوية إلى جانب التمكن من اللغة العربية والإنجليزية أو أحدهما. كما تطلب الجامعة أيضاً الحصول على شهادات صحية للطلاب المتقدمين. يتوفر المزيد من المعلومات حول معادلة الإثباتات التعليمية التي يحملها الطلاب الأجانب والتعرف على الدراسة التي تلقاها الطلاب في البلدان الأخرى لدى وزارة التعليم العالي.

الاتصال:

وزارة التعليم العالي
ص ب 17360، القدس الشرقية، فلسطين
هاتف: 97222982600+
فاكس: 97222954518+

الاتحاد العام للطلاب الفلسطينيين
ص ب 4020، البيرة، رام الله، فلسطين
هاتف: 97222404124+
فاكس: 97222404126+

 

الكليات والجامعات في فلسطين:

  1. الجامعة العربية الأمريكية
    طلب معلوماتNULL

مؤسسة خاصة تم تأسيسها في عام 1995 كأول جامعة خاصة في فلسطين. يشرف على الجامعة مجلس أمناء معتمد لدى وزارة التعليم العالي في فلسطين، وتطبق الجامعة نظام التعليم الأمريكي بالاشتراك مع جامعة ولاية كاليفورنيا ستانيسلوس وجامعة ولاية يوطا. وتشجع الجامعة كافة أعضاء مجتمع الجامعة على توسيع آفاقهم الفكرية والإبداعية والاجتماعية، كما تشجع الجامعة جميع أفراد مجتمعها على تحقيق أهدافهم وتفهم مجتمعهم المتنوع والمساهمة في إثرائه، وكذلك تطوير الرغبة في التعليم المستمر مدى الحياة.وتضم الجامعة العربية الأمريكية كليات عديدة مثل: كلية العلوم الاقتصادية والإدارية، وكلية علوم الصحة، وكلية العلوم والآداب، وكلية طب الأسنان وكلية الاتصالات وتقنية المعلومات. وتعقد الجامعة دورات دراسية لطلاب الشهادات الجامعية لمدة أربع سنوات تنتهي بمنح الشهادات الجامعية (خمس سنوات لكلية طب الأسنان). وتعتمد الجامعة اللغة الإنجليزية كلغة التدريس بها وتستخدم مناهج الدورات الدراسية النظام الأمريكي المعروف بالدرجات credit unit system. كما تضم الجامعة مركز استكمال التعليم وخدمات المجتمع ومركز اللغة الإنجليزية.

  1. جامعة الأزهر
    طلب معلوماتNULL

: تم تأسيس جامعة الأزهر في غزة في عام 1991 للوفاء بمتطلبات التعليم العالي. وهي جامعة عربية إسلامية توفر للطلاب فرصة الحصول على تعليم جامعي فعال للطلاب الذين تتوفر بهم المعايير الأكاديمية. وتتمثل مهمة الجامعة في توفير تعليم عالي وتدريب للأفراد والمنظمات. وتعد جامعة الأزهر واحدة من أكبر الجامعات الفلسطينية حيث يعمل بها ما يزيد على 300 في المجال الأكاديمي، ويصل عدد الطلاب الدارسين بها إلى حوالي 12400 طالب.وتعقد جامعة الأزهر حالياً دورات دراسية جامعية في أقسامها، بالإضافة إلى ثلاثة برامج للحصول على شهادة الماجستير (الكيمياء والتربية واللغة العربية). وهي تضم ثماني كليات وهي كليات: الصيدلة، والعلوم الطبية التطبيقية، والعلوم، والزراعة، والتربية، والآداب، والاقتصاد والعلوم الإدارية، والحقوق، كما تضم الجامعة العديد من مراكز البحث.وتلبية لاحتياجات المجتمع، أنشأت جامعة الأزهر برنامجاً مؤهلاً للحصول على شهادة الدبلوم، ويقدم هذا البرنامج دورات دراسية وتدريبية في العديد من المجالات مثل: برمجة الكمبيوتر، وتحليل النظم، والجرافيك Computer Graphics، وغيرها من المهارات المتعلقة بالكمبيوتر، ومهارات إدارة المكاتب وأعمال السكرتارية، والعلاقات العامة، والمحاسبة، والترجمة، والتحليل الإحصائي.






 

  1. كلية بيت لحم للكتاب المقدس
    طلب معلوماتNULL

تعتبر كلية بيت لحم كلية إنجيلية مسيحية لكافة الطوائف الدينية مركزها بيت لحم بفلسطين. أسس زعماء عرب محليون هذه الجامعة في عام 1979. وكان الهدف الأول لهذه الجامعة هو إعداد قادة محليون لخدمة المسيحية في الشرق الأوسط. هذا وبالإضافة إلى قيام هذه الكلية بتقديم التدريب لطلابها لنشر تعاليم المسيح عليه السلام بين شعوبهم، تقدم الكلية الأفكار المسيحية الضرورية والفعالة في المجتمع من خلال العديد من المجالات، على سبيل المثال مركز الاستشارات الإنجيلي، وتقبل الكلية الطلاب من كل الأديان، ومتوسط عدد أعضائها 135 طالب عربي فلسطيني صغير في دورات دراسية متعددة تقدم باللغة العربية (فيما عدا برنامج الإرشاد السياحي). ويستند تصميم المنهج لدراسي إلى المنهج التبشيري الذي يدعو إلى الارتقاء بالخبرة التعليمية الحيوية ويكون الإيمان والخبرة العملية أساسها. يتم منح الطلاب شهادة جامعية في التربية العامة، مع تخصص و/أو تركيز على العديد من الفروع مثل الإنجيل والتربية المسيحية والاستشارات والتاريخ/علم الآثار القديمة والموسيقى. كما تستضيف الكلية أيضاً طلاب أجانب.

  1. جامعة بيت لحم
    طلب معلوماتNULL

تأسست في عام 1973 بالتعاون الإداري مع مؤسسة الأخوة دي لا سال De La Salle Brothers (FSC) الذين قاموا بتطوير المدارس، على مدار أكثر من قرن، في تركيا ولبنان والأردن ومصر وفي أماكن أخرى في المنطقة، وفي الولايات المتحدة أيضاً. وكان الغرض من جامعة بيت لحم عند تأسيسها تقديم تعليم عالي جيد يكون متوفر بشكل سهل للطلاب الصغار الطموحين في الضفة الغربية وغزة. والجامعة عبارة عن مؤسسة تعاونية تعليمية تحت رعاية الفاتيكان ومفتوحة للطلاب أي كان دينهم. يصل عدد طلابها الحاليين حوالي 2000 طالب، معظمهم يدرسون بنظام الوقت الكامل.(استطاعت جامعة بيت لحم الاستمرار وسط الظروف الصعبة لوجود قوات الاحتلال. حيث كانت مغلقة بأمر عسكري من عام 1987 وحتى عام 1990، وكان الطلاب يحضرون الفصول الدراسية في هذه الفترة في مواقع أخرى خارج مبنى الجامعة. وعانت المؤسسة مؤخراً (في أكتوبر 2001) من الدمار البالغ لمبنى الجامعة الذي خلفه إطلاق النيران من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي بالرغم من إجراءات الأمان المحيطة به ووجود علم الفاتيكان عليه.وتعتبر جامعة بيت لحم مؤسسة خاصة للتعليم العالي، ولغة التدريس بها هي اللغة الإنجليزية. وهي تتبع نفس نظام التعليم المتبع في الشرق الأوسط، وهي عضو في هيئة الجامعات العربية منذ عام 1981. وتشمل كلياتها: كليات الآداب، والعلوم، وإدارة الأعمال، والتمريض، والتربية. بالإضافة إلى ذلك، يوجد بها معهدان: وهما معهد الإدارة والفنادق ومعهد شراكة المجتمع Community Partnership الذي يعقد دورات دراسية للتعليم المستمر continuing education courses بالإضافة إلى الدعم والتدريب للمجتمع المحلي. وتتضمن مكتبة الجامعة مركز "تراثنا" (مركز للتراث الفلسطيني) ومركزاً للوسائل السمعية المرئية Audio-Visual Center ومجموعة من الأرشيفات Archives Collection.وتعقد الجامعة دورات دراسية تمنح الطلاب الشهادات الجامعية من معظم أقسامها، بالإضافة إلى شهادات الدبلوم (في التمريض والسياحة) وشهادات زمالة (إدارة الفنادق). كما تعقد الجامعة أيضاً برنامج لمنح شهادات الدبلوم العليا في التعليم (وهو دبلوم مطلوب لمدرسي المرحلة الثانوية) ودبلوم لتعليم القابلات Midwifery diploma.









 

  1. جامعة بيرزيت
    طلب معلوماتNULL

تعتبر هذه الجامعة أول مؤسسة للتعليم العالي تتأسس في فلسطين. ومهمة جامعة بيرزيت رعاية التفوق عن طريق توفير مستويات راقية من التدريس والتدريب والبحث الأكاديمي والبرامج المجتمعية ذات الصلة، مع التأكيد على نشر الوعي الاجتماعي والقيم الوطنية الديمقراطية في مجتمع فلسطيني حر. وتحث الجامعة الطلبة على أن يكونوا مواطنين منتجين وأعضاء نشطين في مجتمعهم.يعود تاريخ المهمة التعليمية لهذه المؤسسة إلى عام 1924، عندما بدأت نبيهة ناصر في تقديم التعليم الابتدائي والثانوي في المدارس. وفي عام 1967، كانت جامعة بيرزيت تقدم برامج تقتصر على الصفين الجامعيين الأول والثاني. وبعد حرب يونيو 1967، وعند سقوط الضفة الغربية وغزة في أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلية، رأت الجامعة التي كان يطلق عليها حينذاك الكلية الضرورة الملحة للتحول إلى جامعة كاملة، بالأخص لتقديم فرص التعليم العالي للطلاب الذين كانوا غالباً يحرمون من استكمال تعليمهم بالخارج بسبب القيود المفروضة على السفر من قبل الاحتلال. وفي 1972 أعلنت كلية بيرزيت عن خططها بالتوسع في الدراسة الجامعية لتصل إلى برنامج من أربع سنوات يمنح الطلاب في نهايته شهادة جامعية في الآداب والعلوم. وفي عام 1975 تغير اسمها إلى جامعة بيرزيت، وهي تقع على بعد 20 كيلومتر شمالي القدس و7 كيلومتر شمالي رام الله. ويمتد حرم الجامعة على مدى حوالي 200 فدان على قمة تل يجعل من الأماكن الطبيعية المحيطة مشهداً خلاباً. وتم بناء مباني الحرم الجامعي بأكملها من تبرعات الفلسطينيين والعالم العربي وغيرها.وتقدم جامعة بيرزيت العديد من البرامج التعليمية للطلاب الجامعيين والخريجين من خلال كلياتها الخمسة، وهي: الآداب، والاقتصاد والتجارة، والهندسة، والعلوم، ودراسات الخريجين، ويقدم برنامج الدراسات العليا للخريجين شهادات الدبلوم وشهادات الماجستير في العديد من المجالات. وتعتمد الجامعة اللغة العربية كلغة التدريس بها، ومع ذلك يتم تدريس العديد من الدورات الدراسية باللغة الإنجليزية. وتتبع الجامعة نظام دراسي يتكون من فصلين دراسيين كل منهما من أربعة أشهر في الخريف والربيع، وفصلين دراسيين آخرين من شهرين فقط في الصيف.






 

  1. جامعة الخليل
    طلب معلوماتNULL

تأسست في الخليل على بعد 35 كم جنوبي القدس في عام 1971 ككلية الشريعة (الدراسات الإسلامية). كانت هذه المؤسسة هي أول جامعة تتأسس في الضفة الغربية. ومنذ ذلك الحين تم إضافة العديد من الكليات وبدأت الجامعة في التوسع تدريجياً. ويعد أحد أهداف جامعة الخليل تقديم فرص متساوية للطلاب الذكور والإناث على السواء، والآن أصبح عدد طلابها الذي يبلغ حوالي 2900 موزعاً بين الجنسين. ويأتي الطلاب من بيئات اجتماعية واقتصادية مختلفة. وفي الواقع أنه من السياسة الأساسية للجامعة عدم منع أي طالب من تلقي العلم لأسباب مادية. كما تهدف الكلية أيضاً إلى بناء شخصيات الطلاب وضمان حرية التعبير عن الرأي في الحرم الجامعي. كما تحمل جامعة الخليل على نفسها عبء أداء دورها في تطوير المجتمع الفلسطيني على المستويات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.تعقد جامعة الخليل برامج لمنح الشهادات الجامعية في العديد من أقسامها. بالإضافة إلى ذلك، تمنح الجامعة شهادات الماجستير في اللغة العربية. وتضم الجامعة حالياً الكليات التالية: الزراعة، والآداب، والتربية، والاقتصاد والإدارة، والتمريض، والعلوم، والشريعة.





 

  1. الجامعة الإسلامية
    طلب معلوماتNULL

هي مؤسسة مستقلة تأسست في عام 1987 لخدمة المجتمع الفلسطيني بشكل عام، والمجتمع المحلي (مجتمع غزة حوالي مليون شخص) بشكل خاص، بما توفره من برامج لتحسين تطور المجتمع. وتعد الجامعة الإسلامية بغزة المؤسسة الأولى للتعليم العالي بغزة.وتعقد الجامعة برامج للتعليم الجامعي بالإضافة إلى دورات دراسية تنتهي بمنح شهادات الماجستير في 15 مجال من مجالات التخصص، بالإضافة إلى أن الجامعة لديها خطط لبدء بعض البرامج لمنح شهادة الدكتوراه. وتشمل كلياتها: الآداب، والعلوم، والتمريض، والتجارة، والتربية، والهندسة، والشريعة الإسلامية، والأساس الديني. كما تشمل الجامعة العديد من مراكز البحث والمعاهد التي توفر الدعم للمجتمع مثل العيادة الخارجية التي توفر الرعاية الأساسية الطبية وطب الأسنان والصيدلة؛ وكذلك مركز خدمات المجتمع ومركز الحاسب الآلي وغيرها.



 

  1. جامعة النجاح الأهلية
    طلب معلوماتNULL

تأسست هذه المؤسسة في عام 1918 تحت اسم مدرسة النجاح النابلسية، وكانت في نابلس (في شمالي غرب الضفة). وفي عام 1941، أصبح اسمها كلية النجاح وتطورت فيما بعد لتصبح كلية من عامين دراسيين في عام 1963. ثم تطورت في عام 1977 لتلبية حاجة المجتمع المتزايدة لتصبح جامعة النجاح الأهلية. وبدأت بكليتين وتطورت لتضم الآن 13 كلية. والكليات هي: الصيدلة، والهندسة، والعلوم، والزراعة، والآداب، وعلوم الاقتصاد والإدارية، والقانون، والشريعة الإسلامية، والعلوم التربوية، والفنون الجميلة، والطب، والطب البيطري، وتكنولوجيا المعلومات. وتمنح الجامعة الشهادات الجامعية في كل الأقسام، بالإضافة إلى دورات دراسية للخريجين، وكذلك (شهادات الماجستير في 25 مجال مختلف وبعض برامج لمنح شهادة الدكتوراه).وكلية النجاح المجتمعية والتي تعتبر جزءاً من الجامعة هي كلية وسطية تقدم برامج دراسية مدتها عامين لمنح شهادات الدبلوم للطلاب بعد المدرسة الثانوية. وتعد الجامعة فنيين مؤهلين في المساعدات الطبية والتربوية، والهندسة، والمجالات الإدارية والمالية والميكانيكية. تقدم الكلية لطلابها المهارات والخبرة والمعلومات حسب ميولهم وقدراتهم وذلك لتلبية حاجة المجتمع الفلسطيني.ولا ينتهي دور جامعة النجاح الأهلية عند تعليم الطلاب وتدريبهم، بل يتسع ليشمل البحث والمساهمة في المجال الأكاديمي وتحسين المجتمعات. ويوجد بالجامعة العديد من مراكز البحث المخصصة للعديد من المجالات مثل الماء والبيئة، وعلوم الأرض، والتخطيط الحضري، والتحليل الكيميائي والبيولوجي، وخدمة المجتمع، وحقوق الإنسان، ومركز الكمبيوتر وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، توفر الجامعة أيضاً برنامجاً للأجانب لتعلم اللغة العربية لغير المتحدثين بها، وهو ما يعد فرصة فريدة لتعلم اللغة العربية والثقافة العربية أيضاً في الحرم الجامعي.






 

  1. جامعة الحرف والفنون الفلسطينية
    طلب معلوماتNULL

تقع هذه المؤسسة في مدينة الخليل في الضفة الغربية. تأسست عام 1978 ككلية فنية تقدم برامج لمنح شهادات الدبلوم من سنتين وثلاث سنوات. وفي عام 1991، بدأت الجامعة في منح شهادات الماجستير في الكمبيوتر، والهندسة الميكانيكية، بالإضافة إلى برامج لمنح شهادات الدبلوم في مجالات الهندسة المختلفة. وفي الوقت الحالي، تشمل الجامعة أربع كليات (الهندسة والتكنولوجيا، والعلوم التطبيقية، والعلوم الإدارية والمعلوماتية، والمهن التطبيقية)، وتقدم هذه الكليات مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية: برنامج منح الشهادات الجامعية في الهندسة من خمس سنوات وبرنامج منح الشهادات الجامعية من أربع سنوات وبرنامج من سنتين. بالإضافة إلى ذلك، يقدم قسم التعليم المستمر برامج تدريب (لا تنتهي بمنح شهادة جامعية) في العديد من المجالات العامة والفنية.

  1. جامعة القدس
    طلب معلوماتNULL

تأسست جامعة القدس في عام 1984 بغرض تقديم التعليم العالي للطلاب الفلسطينيين من القدس والمدن الفلسطينية الأخرى. وقد تغلبت هذه الجامعة الشابة منذ إنشائها على العديد من الصعوبات والقيود لتطوير إمكاناتها. قبل عام 1984، كانت الجامعة تتكون من أربع كليات وثلاثة مراكز (مثل كلية الدعوة والأسس الدينية في بيت حنينا، وكلية المهن الطبية في البيره، وكلية العلوم والتكنولوجيا في أبو ديس، وكلية هند الحسيني للبنات وكلية الآداب ومركز التراث الإسلامي في مقاطعة شيخ جاره). منذ ذلك الحين توسعت جامعة القدس لتضم 10 كليات و16 معهد ومركز. وهي تخدم ما يزيد على 5000 طالب ليس لديهم مكان آخر لتلقي التعليم العالي غير الجامعة. ومع أن جامعة القدس لا تزال تواجه العديد من التحديات، فهي تضطلع أيضاً بتنفيذ رسالتها التعليمية، وتتلخص أهم أهداف الجامعة في: توفير فرص التعليم والتدريب المتقدمة للفلسطينيين ولسكان مدينة القدس داخل المدينة، ورعاية البحث الأكاديمي والتفوق الحرفي وحفز الطلاب على تجاوز العقبات لتحقيق الذات، وتطوير ورعاية ثقافة الخدمات التي تشجع في تنمية مسؤولية الأشخاص والمجتمع. ونتيجة للتكوين الفريد للقدس كملتقى لدول وثقافات وأديان متعددة، تركز الجامعة بصورة خاصة على تقديم التراث المتعدد الحضاراتmulti-cultured heritage of human civilization للطلاب ولمجتمع الجامعة ككل.وتعقد جامعة القدس العديد من الدورات الدراسية الجامعية المختلفة، حيث تعقد عمادة الجامعة 18 برنامج تمنح 33 شهادة مختلفة للدبلوم العالي وشهادات الماجستير في مجالات مختلفة. وتشمل كليات الجامعة: كليات الآداب، وطب الأسنان، والهندسة، والدراسات الإسلامية، والحقوق، والطب، والمهن الصحية، والصحة العامة، والعلوم والتكنولوجيا، كما تضم الجامعة أيضاً العديد من مراكز البحث والمعاهد المتخصصة في العديد من المجالات.كما تقدم الجامعة أيضاً برنامج صيفي دولي للطلاب الأجانب والمحترفين المهتمين بمعرفة المزيد من المعلومات حول منطقة الشرق الأوسط. ويعكس هذا البرنامج اهتمام الجامعة بالتعايش السلمي بين جميع شعوب دول العالم. كما تمنح الجامعة فرص لدراسة المستويات المختلفة من اللغة العربية بالإضافة إلى تلقي الدورات الدراسية في سياسة الشرق الأوسط والثقافة الإسلامية وعلم الآثار القديمة، أثناء الإقامة في بيئة ثقافية فريدة.






 

  1. جامعة القدس المفتوحة
    طلب معلوماتNULL

جامعة القدس المفتوحة هي مؤسسة أهلية للتعليم العالي في فلسطين. وهي تستمتع بوضع مستقل في الأمور الأكاديمية والمالية والإدارية. وتحاول الجامعة تقديم خدمات تعليمية للطلاب المهتمين من خلال التعليم عن بعد Distance Learning. ولقد أسست جامعة القدس المفتوحة فرعها الأول في القدس الشريف، بينما يقع مركزها الأصلي في عمّان، وأصبحت الأردن مكتب الارتباط بين الفرعين، وهناك خطط لفتح فروع أخرى في مواقع أخرى. حالياً تغطي جامعة القدس المفتوحة سبع مناطق تعليمية: القدس ونابلس ورام الله وبيت لحم والخليل وغزة وأريحا، ومركزين في طولكرم وجنين.ولقد تبنت الجامعة منهج متعدد الوسائط ومتكامل. حيث يتم إعداد المواد المطبوعة التي يتم تدريسها من جانب الجامعة. كما يوجد بالجامعة قسم خاص لإعداد الوسائط التعليمية السمع بصرية وأقراص الفيديو التفاعلية وبرامج الكمبيوتر بالإضافة إلى الوسائط التقليدية مثل الورق الشفاف والصور والشرائح والخرائط والكائنات المجسمة.تمنح جامعة القدس المفتوحة شهادات جامعية (البكالوريوس أو الليسانس) في العديد من التخصصات المماثلة في الجامعات الأخرى. يتم منح الشهادة بعد إكمال ساعات الدراسة المطلوبة في أي تخصص بعينه. وتقدم الجامعة برامج أكاديمية وتخصصات تستند إلى سياسة تأسيس ارتباط وثيق بين التعليم العالي والتقدم الفني والاجتماعي والاقتصادي وبين اهتمامات الطلاب. وتتضمن خطة الدراسة لبرنامج ما أو تخصص ما دورات دراسية تحضيرية وأساسية ومتخصصة. وتقدم الجامعة دراسات في البرامج التالية: الزراعة، والتطور الاجتماعي والعائلي، والعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، والإدارة وإدارة الشركات، والتربية العامة، بالإضافة إلى برامج التعليم المستمر والتدريب كخدمات مجتمعية.