Free Web Site - Free Web Space and Site Hosting - Web Hosting - Internet Store and Ecommerce Solution Provider - High Speed Internet
Search the Web

التعليم العالي في لبنان

لبنان

التعليم العالي في لبنان

توفر الكليات والجامعات التعليم العالي في لبنان، ولا يتعدى عدد المؤسسات الحكومية منها الرقم اثنين وهما الجامعة اللبنانية والأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة. وتدير وزارة الثقافة والتعليم العالي ووزارة التعليم المهني والفني كلا القطاعين العام والخاص، ويعتمد القبول في هذه المؤسسات على شهادة البكالوريا اللبنانية.

الدراسة الجامعية:

تقدم بعض الجامعات دورات دراسية قصيرة (لمدة عامين أو ثلاثة) لمنح أوراق تأهيل في إحدى التخصصات، وتستمر الدراسة التي تستغرق مدة أطول من ثلاث إلى خمس سنوات لنيل شهادة الترخيص Licence أو الشهادة الجامعية Bachelor’s Degree، وذلك وفق المؤسسة التي تمنح الشهادة.تقدم بعض الجامعات دورات دراسية قصيرة (لمدة عامين أو ثلاثة) لمنح أوراق تأهيل في إحدى التخصصات، وتستمر الدراسة التي تستغرق مدة أطول من ثلاث إلى خمس سنوات لنيل شهادة الترخيص Licence أو الشهادة الجامعية Bachelor’s Degree، وذلك وفق المؤسسة التي تمنح الشهادة.

تتضمن المرحلة الثانية المزيد من العمل المتخصص لمدة عام أو عامين لنيل شهادة الماجستير في العلوم، والماجستير، ودبلوم في الدراسات العليا، ودبلوم في الدراسات المتخصصة، وشهادة الماجستير من المؤسسات الأمريكية Master’s Degree. وفي مجال الطب، يحصل الدارس على شهادة الدكتوراة بعد سبع سنوات من الدراسة.

أما المرحلة الثالثة من الدراسة الجامعية فتتضمن البحث وكتابة الرسالة Thesis وتتوج بنيل شهادة الدكتوراة من المؤسسات الأمريكية. وفي النظام الفرنسي، يحصل الدارس على شهادة الدكتوراة عقب ثلاث سنوات من الدراسة بعد الحصول على دبلوم في الدراسات المتخصصة.

لمزيد من المعلومات حول التعليم المهني والفني، الرجاء زيارة الجزء الخاص بالدراسات المهنية في موقع الجمعية العلمية .

العام الأكاديمي: من أكتوبر (تشرين أول) حتى يونيو (حزيران)

اللغات المعتمدة في التدريس: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، اللغة الفرنسية

الالتحاق بالدراسة الجامعية:

الإثبات المطلوب هو شهادة الثانوية اللبنانية (البكالوريا اللبنانية)، بالإضافة إلى ذلك، تطلب بعض الكليات الخضوع لاختبار قبول. يتم قبول الطلاب الأجانب في الجامعات بمقتضى ذات الشروط التي تسري على الطلبة اللبنانيين، وذلك لعدم تطبيق نظام الحصص quota system، والشرط الوحيد هو أن يحمل الطالب الأجنبي ما يعادل شهادة البكالوريا اللبنانية. يتم توزيع المنح العلمية scholarships في إطار الاتفاقيات الثنائية التي تم إبرامها مع الدول الأخرى، كما يجب على الطالب الأجنبي أيضاً الحصول على تأشيرة وتصريح إقامة. يجب على الطلاب الأجانب أن يستندوا إلى معرفة قوية باللغة العربية، أو الإنجليزية، أو الفرنسية، وذلك وفق مجال تخصصهم. تتطلب بعض الكليات الخضوع لاختبار في اللغة، وقد تعقد تلك الجامعات دورات دراسية لرفع مستوى الكفاءة في اللغة. كما سيطلب من هؤلاء الطلاب تزويد المجلس الوطني لمؤهلات التعليم العالي بالإثباتات التي تبرهن على دراستهم بالخارج والإثباتات الأكاديمية الأجنبية (راجع معلومات الاتصال).

الاتصال:

وزارة التعليم والتعليم العالي
مركز ستاركو، بيروت، لبنان
هاتف: 9611371059+ و 9611371479+
فاكس: 9611371079+

المجلس الوطني لمؤهلات التعليم العالي
مركز ستاركو، بيروت، لبنان
هاتف: 9611371069+
فاكس: 9611373225+

 

الجامعات بلبنان:

  1. الجامعة الأمريكية ببيروت
    طلب معلوماتNULL

يقع المبنى الرئيسي للجامعة الأمريكية ببيروت في شبة جزيرة رأس بيروت على ساحل البحر الأبيض المتوسط. والجامعة الأمريكية ببيروت مؤسسة خاصة غير طائفية للتعليم العالي، أسسها عام 1866 الدكتور دانيل بليس الذي طلبت منه المفوضية الأمريكية في سوريا ولبنان (تحت إشراف المجلس الأمريكي للمفوضين للمهام الأجنبية) تأسيس مؤسسة للتعليم العالي تضم بين جنباتها تدريب العالمين في المجال الطبي. وأطلق عليها في البداية الجامعة السورية البروتستانتية، وكان عدد الدارسين بها في أول فصل دراسي 16 طالب. وفي عام 1920، تغير اسم المؤسسة إلى الجامعة الأمريكية ببيروت. واليوم، وعلى مدار قرن وربع منذ التأسيس، تواصل الجامعة الأمريكية ببيروت مهمتها للارتقاء بالتعليم الأساسي لشعوب منطقة الشرق الأوسط، ولخدمة المجتمع من خلال مهامها التعليمية والتربوية، وللمشاركة في تقدم المعرفة بشكل عام.تعمل الجامعة بموجب الميثاق الصادر عن ولاية نيويورك، ويديرها مجلس أوصياء خاص مستقل. وتعد الجامعة الأمريكية ببيروت جامعة للبحث الدائر حول التعليم، وتصيغ الجامعة منظورها وأسلوبها التعليميين وتنظيمها الأكاديمي وفق الطراز الأمريكي للتعليم العالي. وتؤمن الجامعة بحرية الفكر وحرية التعبير وتشجعهما. والجامعة الأمريكية ببيروت جامعة مشتركة في كافة الكليات بها، وتعتمد اللغة الإنجليزية كلغة التدريس بها.تضم الجامعة خمس كليات: الآداب والعلوم، والطب (بما في ذلك مدرسة للتمريض)، والهندسة والهندسة المعمارية، والزراعة وعلوم الغذاء، وعلوم الصحة. وتعقد الجامعة حالياً أيضاً برامج لنيل شهادة جامعية وشهادة الماجستير في هذه الكليات. كما تعقد الجامعة بعض البرامج الخاصة التي تنتهي دون نيل شهادة في بعض من هذه الكليات.تضم الجامعة عدد من المكتبات ومراكز البحث والمركز الطبي بالجامعة الأمريكية ببيروت والذي يعتبر المستشفى التعليمي لكلية الطب. يضم المستشفى 421 سرير يخدم سنوياً ما يقرب من 19 ألف مريض داخل المستشفى و160 ألف مريض في العيادات الخارجية. يتمتع المستشفى بسمعة طيبة كمركز مرجعي في الشرق الأوسط، وتم وضع معايير الرعاية الطبية به على نهج معايير نظام الرعاية الصحية في أمريكا الشمالية.


 

  1. جامعة أنطونين
    طلب معلوماتNULL

تقع جامعة أنطونين في منطقة الحدث بعبدا، أحد أحياء بيروت، والجامعة مؤسسة خاصة للتعليم العالي معترفة لدى الحكومة اللبنانية. تقدم الجامعة دورات دراسية لمنح شهادات الدبلوم والشهادات الجامعية، وتنتهي في بعض الحالات بنيل شهادة عليا. تعتمد الجامعة اللغة الفرنسية كلغة تعامل رسمية بها، وتتألف الجامعة من الكليات التالية: المعلومات Information والوسائط المتعددة Multimedia وهندسة الاتصالات، والهندسة، وعلوم التمريض، والعلوم الإنجيلية، ودراسة اللاهوت والدراسات الرعوية. وعلاوة على ذلك، تعقد الجامعة أيضاً دورات دراسية في ثلاثة معاهد: المعهد العالي للموسيقى، معهد التربية البدنية والرياضية، ومعهد طب الأسنان والأعضاء التعويضية Prosthetic Dentistry.تؤمن الجامعة في دور البحث والتطوير وأهميتهما، وينشر مركز الدراسات والبحوث الشرقية (مركز الدراسات والبحوث الشرقية) التابع للجامعة الدوريات المطبوعة كما يستضيف المؤتمرات التي تدور حول مسألة الدراسة الشرقية.

  1. جامعة البلمند
    طلب معلوماتNULL

هي مؤسسة لبنانية خاصة غير ربحية مستقلة للتعليم العالي، تأسست على يد البطريرك المسيحي الأرثوذكسي الأنطيوكي إغناطيوس الرابع عام 1988 في منطقة الكُورة في شمال لبنان. تعمل الجامعة بموجب ترخيص صادر عن الحكومة اللبنانية التي ترخص لها منح شهادات من تسع كليات. يقع المبنى الرئيسي للجامعة على تل البلمند على مقربة من مقبرة البلمند (بلمونت) التاريخية. وللجامعة أفرع في العاصمة اللبنانية بيروت وفي مناطق أخرى. وتستمد جامعة البلمند منهجها من التقاليد الأرثوذكسية الشرقية، وهي التقاليد التي تعترف بالانفتاح على الجهات الأخرى وقبولها والعمل معها على الارتقاء بالنفع القومي. وتؤدي الجامعة مهمتها من خلال التدريس وتقديم الخدمات للمجتمع.تقدم جامعة البلمند برامج لمنح الشهادات الجامعية والشهادات العليا والشهادات المتخصصة، وعلاوة على ذلك، يتاح العديد من البرامج الخاصة مثل برامج التعليم المستمر، وتعمل برامج التوجيه على إعداد الطلابَ الذين لم يستعدوا بعد للالتحاق بالبرامج العادية. كما يوجد "برنامج تجربة الخدمات: التعليم عبر المشاركة" وهو نوع من أنواع التعليم التي يجمع فيها الطلاب بين الدراسة الأكاديمية والقيام بأعمال خدمية عملية للمجتمع community service. ويرتبط هذا العمل الخدمي ارتباطاً مباشراً بالمحتوى الذي يدرسه الطلاب، والغرض من ذلك هو تزويد الطلاب بالخبرة الحقيقية للحياة في مجال تخصصهم الأكاديمي في الوقت ذاته تقديم خدم ذات قيمة للمجتمع.في الوقت الذي تدرس فيه الجامعة موادها بثلاث لغات، هي العربية والإنجليزية والفرنسية، يكون التركيز منصباً على اللغة الإنجليزية بوصفها اللغة السائدة في العالم الآن، وخاصة في مجال العلوم والتكنولوجيا. والكليات (ولغات التدريس بها) هي: الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (اللغة الفرنسية)، وكلية اللاهوت للقديس يوحنا الدمشقي (اللغة العربية والإنجليزية واليونانية)، الآداب والعلوم الاجتماعية (اللغة الإنجليزية والفرنسية والعربية)، والأعمال والإدارة (اللغة الإنجليزية)، والعلوم (اللغة الإنجليزية)، والهندسة (اللغة الإنجليزية)، وعلوم الصحة (اللغة الإنجليزية)، والطب (اللغة الإنجليزية)، وتأسست أخيراً كلية لدراسات الطب العليا (اللغة الإنجليزية). كما أن كلية القديس جرجس لدراسات الطب العليا لها العديد من البرامج الدراسية داخل برامج الإقامة والزمالة التي تقدمها.

  1. جامعة بيروت العربية
    طلب معلوماتNULL

أسست هذه المؤسسة عام 1960 جمعية البر والإحسان اللبنانية بالتعاون مع جامعة الإسكندرية بمصر. حصلت الجامعة على ترخيص من الحكومة اللبنانية بهدف توفير فرص للتعليم العالي للطلاب العرب، وهي جامعة عربية إقليمية بالإضافة إلى كونها مؤسسة خاصة تتمتع بحرية في اتخاذ الإجراءات ومرونة في وضع البرامج. ويساعد هاتين الميزتين في نمو الجامعة والتطور الأكاديمي.تقدم جامعة بيروت العربية برامج لمنح الشهادات الجامعية والشهادات العليا والشهادات المتخصصة في مجموعة متنوعة من التخصصات، وتضم الجامعة كليات: الآداب، والتجارة، والهندسة المعمارية، والهندسة، والعلوم، والصيدلة، والطب، وطب الأسنان.

  1. جامعة بيروت الإسلامية
    طلب معلوماتNULL

سوف تتاح المعلومات عن هذه الجامعة فور إنشاء موقعها بالإنترنت

  1. جامعة هايكازيان
    طلب معلوماتNULL

تأسست الجامعةَ عام 1955 على أيدي كل من اتحاد الكنائس الإنجيلية الأرمنية في الشرق الأدنى واتحاد البعثات الأرمنية. وتأسست الجامعة ككلية للآداب الليبرالية للمساعدة في إعداد المدرسين والمدرسين الدينيين. وجامعة هايكازيان مصممة في الأساس للعمل ككلية للكبار يستمر التعليم بها لمدة عامين من الدراسة الجامعية، وتحمل الكلية هذا الاسم تشريفاً وتكريماً للدكتور أرمينانج هايكازيان، المعلم العظيم الشأن والمدير السابق لمعهد جينانيان للدراسات الرسولية في مدينة كونيا بتركيا.تقع جامعة هايكازيان في مدينة بيروت، وتضم كليات: إدارة الأعمال والاقتصاد، والآداب والعلوم. وتقدم هذه المؤسسة التعليمية برامج لمنح الشهادات الجامعية، وبدأت الجامعة مؤخراً برنامجاً مدته أربع سنوات لمنح درجة الماجستير في الإدارة والإشراف التربوي، وعلم النفس العام، وعلم النفس الطبي، وبرنامج لمنح شهادة الماجستير في إدارة الأعمال. كما تمد الجامعة جسور التواصل مع المجتمع من خلال برامج التعلم مدى الحياة التي تعقدها الجامعة وهي البرامج التي تمنح الأفراد الفرصة لاكتساب معارف ومهارات جديدة من خلال برامج تعليم الكبار وبرامج تدريب المدرسين أثناء الخدمة.

  1. جامعة هاواي
    طلب معلوماتNULL

أنشئ المركز اللبناني للدراسات المحلية التابع للجامعة الأمريكية في هاواي من قبل مركز البحث التعليمي والكمبيوتر الذي تأسس في أواخر التسعينات تحت إشراف الجامعة الأمريكية في هاواي بمدينة ماوي بولاية هاواي الأمريكية. كانت الجامعة تقدم في البداية دورات دراسية لما بعد المرحلة الثانوية بل وبعض البرامج الجامعية، ثم تطورت الدراسة بالجامعة وذلك مع زيادة الطلب الشعبي على فرص التعليم العالي المتاحة محلياً. وكنتيجة لذلك، اندمجت برامج كل من مركز البحث التعليمي والكمبيوتر والجامعة الأمريكية في هاواي في أغسطس (آب) من عام 2000 تحت مسمى الكلية الجامعية للأعمال والكمبيوتر Business and Computer University College (BUCC). وتخطط الجامعة لبناء مبنيين جامعيين جديدين في مدينة بيروت، العاصمة اللبنانية وقلب معظم الأنشطة الثقافية والتجارية، وفي مدينة بيبلوس التي تطل على البحر المتوسط (من المنتظر أن يفتح هذا الفرع أبوابه في أكتوبر "تشرين أول" 2002)، وتعمل الكلية حالياً بصورة مؤقتة في حي الفُريطم ببيروت.إن الجامعة الأمريكية في هاواي عبارة عن مؤسسة لبنانية خاصة صغيرة للتعليم العالي ملتزمة بالقيم الديمقراطية مرتكزة على مبادئ الاستقلال الأكاديمي وحرية الاستفسار والتعبير.وللجامعة اتجاه يُعنى الآداب الليبرالية، وتقدم برامج لمنح الشهادات الجامعية والشهادات العليا أيضاً. وتم تصميم المناهج المدرسة بالجامعية بحيث تدعم استقلال الفكر والمقدرة الخلاقة على حل المشكلات والتواصل بفاعلية. يواصل الطلاب دراسة تخصصاتهم في مجالات مثل إدارة الأعمال، والإحصائيات الرياضية، وعلوم الكمبيوتر، واتصالات الكمبيوتر، وتصميم الجرافيك graphic design ، واللغة الإنجليزية والتربية.

  1. جامعة الروح القدس في الكسليك
    طلب معلوماتNULL

وهي جامعة خاصة مشتركة للتعليم العالي تأسست عام 1950 على يد نظام الموارنة (الكاثوليكي) في لبنان والذي يتبعه الكثير من الأديرة والكنائس والمدارس في جميع أنحاء لبنان ودولٍ أخرى. ومن الناحية التاريخية، تحظى الجامعة بخبرة طويلة تمتد في جذور الزمن لقرون عدة في التعليم، وخاصة مجالات اللاهوت والفلسفة والتاريخ والموسيقى واللغات. فقد قدم الرهبان المارونيون أول صحافة مطبوعة في الشرق الأوسط حيث قاموا بذلك في دير القديس أنثوني في قُزحيا بلبنان عام 1585، أي قبل أن يصطحب نابليون الطباعة معه إلى مصر بفترة 200 عام. وكان برنامج التدريس المتقدم الذي طبقه النظام الماروني مركزياً إلا أنه أخذ في الاتساع والانتشار. ففي عام 1962، حصلت الشهادات الممنوحة من جامعة الروح القدس في الكسليك على اعتماد رسمي من الحكومة اللبنانية، وفي عام 1982، منح الكرسي البابوي في روما إلى الكلية الإنجيلية لدراسة اللاهوت التابعة لجامعة الروح القدس في الكسليك شهادةً بأنها المدرسة الإنجيلية الوحيدة المعترف بها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.وفي الوقت الذي تضرب جامعة الروح القدس بجذورها في التراث الشرقي القديم، تتبع الجامعة المبادئ الأساسية للتعاليم الكاثوليكية وهي: تنمية الفرد بالكامل روحانياً وفكرياً وأكاديمياً وأخلاقياً وبدنياً. وتهدف الجامعة إلى تزويد طلابها ببرامج جيدة ترتكز على القيم الإنسانية والأخلاقية في الوقت الذي تبرز هذه البرامج تراث التقاليد والروح والثقافة بلبنان والشرق الأوسط. كما تشجع الجامعة حرية التعبير، وتقدم المنح الدراسية، وتؤكد على المعايير الأكاديمية السامية. تتبع جامعة الروح القدس في الكسليك نظام التعليم الأمريكي، ولغات التدريس المعتمدة بها هي اللغة الفرنسية أو الإنجليزية أو العربية؛ ويتوقف اختيار اللغة على طبيعة المادة الدراسية. تقدم الجامعة برامج لمنح الشهادات الجامعية والشهادات العليا وذلك في شكل مجموعة متنوعة من المجالات التي تشملها الدراسة في الكليات الثماني بالجامعة: اللاهوت، الفلسفة والدراسات الإنسانية، والأدب، والقانون، والأعمال، والفنون الجميلة والفنون التطبيقية، والعلوم الزراعية، والموسيقى.

  1. الجامعة الإسلامية في لبنان
    طلب معلوماتNULL

سوف تتاح المعلومات عن هذه الجامعة فور إنشاء موقعها بالإنترنت

  1. الجامعة اللبنانية الأمريكية
    طلب معلوماتNULL

كانت هذه الجامعة تعرف قبل ذلك باسم كلية بيروت الجامعية Beirut University College, (BUC) ، ثم أصبحت جامعة في أكتوبر عام 1992، وفي عام 1994، وافق مجلس الحكماء في نيويورك على طلب الكلية بالتحول إلى الجامعة اللبنانية الأمريكية مما يعكس قدر النمو الذي طرأ على الجامعة وإضافة العديد من الكليات المتخصصة. والجامعة اللبنانية الأمريكية هي مؤسسة تنشر في عدة مباني وتدور مناهجها حول الأعمال والأنشطة السارية، وهي جامعة تعد طلابها للحياة المسئولة بحيث يكونوا أيضاً على دراية ووعي كاملين بالتراث الثري والاحتياجات المتعددة للمجتمعات التي ينتمون إليها. وبما تتمتع الجامعة من مباني جامعية في مدن بيروت وبيبلوس وصيدا الثلاث، تقف الجامعة كنقطة تقاطع للطرق المؤدية إلى العديد من الأنظمة التعليمية المتفاعلة مع بعضها البعض في لبنان. وتعد الحرية الأكاديمية اللبنانية عاملاً أساسياً وجوهرياً في مناخ النمو الفكري والانسياب المثمر للثقافات، حيث يضيف ما تتمتع به البلاد من ثراء في أوجه التراث إلى الطابع الدولي للمؤسسة الطلابية والتي يدرس بها طلاب من 50 جنسية مختلفة أو يزيدون.تضم الجامعة اللبنانية الأمريكية الكليات التالية: الآداب والعلوم، الأعمال، والهندسة والهندسة المعمارية، والصيدلة. تقدم الجامعة فرصاً لدراسة العديد من التخصصات بالإضافة إلى برامج متخصصة أو برامج دراسية فردية متعددة المجالات لمنح شهادات الزمالة Associate Degrees والبكالوريوس والماجستير، وتمنح كلية الصيدلة شهادة طبيب في الصيدلة. وعلاوة على ذلك، تقدم الجامعة العديد من البرامج الأخرى مثل درجة وشهادة ودبلوم كلية الحكماء Regents College Degree ، وبرامج مهارات اللغة.

  1. الجامعة اللبنانية
    طلب معلوماتNULL

هذه الجامعة هي المؤسسة الحكومية الوحيدة للتعليم العالي في لبنان. أسست الدولة الجامعة اللبنانية عام 1953 ونمت الجامعة حتى اشتملت على 17 كلية ومعهد تقدم الدراسة في عدد كبير من التخصصات أكثر من التي تقدمها أية مؤسسة أكاديمية أخرى بالبلاد. وإضافة إلى الدراسات الأكاديمية، تلعب الجامعة اللبنانية دوراً هاماً كمركز للبحث يتعامل مع الكثير من الجامعات في لبنان والدول العربية والدول الأخرى.تعقد الجامعة برامج لمنح الشهادات الجامعية وشهادات عليا، بالإضافة إلى برامج خاصة لمنح الدبلوم والدرجات. ولغات التدريس المعتمدة بالجامعة هي اللغة الفرنسية والعربية واللغة الإنكليزية أو إحدى هذه اللغات، وذلك وفق المادة محل الدراسة. الكليات بالجامعة تضم: الهندسة الزراعية، والمعلومات والتوثيق Information & Documentation ، والهندسة، والاقتصاد وعلوم الإدارة، والعلوم، والقانون، والعلوم السياسية والإدارية، والعلوم الطبية، والآداب والدراسات الإنسانية، والصحة العامة، والتربية، والصيدلة، والسياحة، وطب الأسنان. وإلى جانب ذلك، يتبع للجامعةَ معاهد للعلوم الاجتماعية، والتكنولوجيا، والعلوم التطبيقية و الاقتصادية، والفنون الجميلة. يصل مجموع عدد الطلاب بالجامعة إلى أكثر من 68 ألف طالب وطالبة مع وجود أعداد كبيرة من الطلاب غير اللبنانيين الذين يأتي معظمهم من الدول العربية.

  1. جامعة المتن
    طلب معلوماتNULL

هي جامعة صغيرة الحجم تقع إلى الشرق من العاصمة اللبنانية، بيروت، وتعقد الجامعة برامج لمنح الشهادات الجامعية من أقسام الكلية التي تختص بإدارة الأعمال والآداب والعلوم. علاوة على ذلك، تعقد الجامعة برامج للتعليم المستمر مثل برامج منح الدرجات في تكنولوجيا المعلومات والتي تقدم بالتعاون مع جامعة كامبردج University of Cambridge البريطانية.تسمح اللوائح المنظمة لبرامج التعليم عن بعد Distance learning في جامعة المتن بأن يتلقى الدارسون في المناطق البعيدة دوراتهم الدراسية عبر مؤتمرات الفيديو (الفيديو كونفرنس) أو الأقمار الصناعية، كما تقدم جامعة بيروت أو "جامعة بيروت أون لاين" Beirut University or "BU online"، وهي قسم التعليم عن بعد في جامعة المتن، فصولاً دراسية عبر الإنترنت وتجرى فيها المناقشات والمحاضرات عبر الإنترنت أيضاً. وتغطي الدورات الأكاديمية بالجامعة مجالات إدارة الأعمال، وعلوم الصحة، والهندسة، والدراسات البيئية . أما عن البرنامج البيئي environmental studies ، فيتم تدريسه بالكامل عبر الإنترنت باستخدام أجهزة الكمبيوتر، وهو برنامج تعليمي مشترك. كما تعقد دورات مؤقتة لكافة الطلاب المسجلين. تدير جامعة بيروت أون لاين مركزاً مشتركاً في جبال لبنان، ويقضي الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة فترات في فصل الصيف لحضور البرامج الأكاديمية والمتخصصة المشتركة التي يرغبون في حضورها.تعتمد الجامعة اللغة الإنجليزية كلغة تدريس بها، ولذلك يلزم على المتقدمين للالتحاق بالجامعة النجاح في اختبار لقياس الكفاءة في اللغة الإنجليزية مثل اختبار TOEFL، ويستطيع الطلاب الذين لا يرتقي مستواهم للحد المقبول في اللغة أن يلتحقوا بدورات تدريبية في مركز اللغات بالجامعة قبل الالتحاق ببرامج منح الشهادات.

  1. جامعة نوتردام
    طلب معلوماتNULL

في عام 1978، أسس أحد أعضاء نظام الموارنة بكنيسة العذراء كلية اللويزة للتعليم العالي، وذلك بالتعاون مع كلية بيروت الجامعية. وحصلت هذه المؤسسة التعليمية الجديدة على الحق في تشغيل جامعة مستقلة عام 1987، وبذلك ولدت جامعة نوتردام. وجامعة نوتردام هي مؤسسة لبنانية كاثوليكية غير ربحية، تتبنى النظام الأمريكي للتعليم العالي. مهمة الجامعة هي الارتقاء بالقيم الإنسانية المقبولة عالمياً، وكذا القيم الأخلاقية والروحانية لرفع مستوى الاستفسارات الفكرية، وتكثيف الوعي بالتكامل والتضامن الإنساني. ولا يفرض الانتماء الديني للجامعة أية التزامات طائفية أو دينية على أعضاء هيئة التدريس، أو الموظفين، أو الطلاب. وتؤمن الجامعة بلبنان موحَد، وبالتعليم كوسيلة لدرء التعصب والفساد، وتعنى الجامعة بحرية الفكر وحرية التعبير.يقع المبنى الرئيسي للجامعة في زوق مصبح في كسروان، ولها فرع أيضاً في شمال لبنان (البرصة)، ومبنى جديد في منطقة الشوف (دير القمر). تعقد الجامعة برامج لمنح الشهادات الجامعية والشهادات العليا في عدد من المجالات التي تدرس بكليات الجامعة. وتتضمن هذه الكليات: الهندسة المعمارية، والآداب والديكور، وإدارة الأعمال والاقتصاد، والهندسة، والدراسات الإنسانية، والعلوم الطبيعية والتطبيقية، والعلوم السياسية، والإدارة الحكومية، الدبلوماسية. كما تقدم الجامعة برامج للتعليم المستمر في اللغات، والأعمال، والكمبيوتر، والاتصالات في المبنى الرئيسي للجامعة، كما تخطط الجامعة لعدد آخر من البرامج في المستقبل القريب. يبلغ مجموع عدد الطلاب 3500 طالب وطالبة تقريباً، ونسبة الطلاب غير اللبنانيين منهم 6% وينتمون إلى 38 جنسية.

  1. جامعة القانون
    طلب معلوماتNULL

تأسس المعهد العالي لدراسة القانون في بيروت عام 1875، وكانت كلية القانون بالجامعة هي أول معهد عالي لدراسة القانون في لبنان. تتبع هذه المؤسسة أسقفية بيروت التي يرأسها مارسيل حلو ويساعده مجلسٌ أكاديمي. يشتهر المعهد العالي لدراسة القانون بتدريس ما يلي: القانون الأنجلوساكسوني والقانون الكنسي والقانون الجنائي والقانون المالي والقانون الاقتصادي، والفلسفة القضائية، ولعلوم السياسية، والكمبيوتر والاتصالات.وفي عام 1994، أنشأت الجامعة قسماً لأنظمة معلومات القانون، يختص بتدريس "الكمبيوتر والقانون" مما ينتج عن هذا من خلق لأدوات معلوماتية تخدم أتمتة ورفع كفاءة شركات القانون وغيرها من المؤسسات الأخرى.

  1. جامعة القديس يوسف
    طلب معلوماتNULL

هي مؤسسة لبنانية خاصة تأسست عام 1875 على يد جمعية آباء الجزويت، وتشتهر الجامعة بمبانيها الأكاديمية والبحثية، علاوة على علاقاتها الدولية. بالجامعة مكتب إداري في باريس بفرنسا، ومكتب للعلاقات الدولية في جنيف بسويسرا. وجامعة القديس يوسف تعبر أصدق تعبير عن ثقافة اللغة العربية وثقافة اللغة الفرنسية اللتين تتجسدان في التكوين الثقافي للهوية اللبنانية.يقع المبنى الرئيسي للجامعة في مدينة بيروت، ويتبعه ثلاثة أفرع إقليمية في طرابلس وصيدا وزحلة. تعقد جامعة القديس يوسف برامج لمنح الشهادات الجامعية والشهادات العليا والشهادات المتخصصة، هذا بخلاف برامج التعليم المستمر (الجامعة للجميع). تضم الجامعة 12 كلية، مدرسة واحدة، ومعهدين. كما يوجد 21 معهد متخصص يرتبط بالكليات، ومركز للتعليم المتخصص، ومستشفى جامعي (مستشفى Hôtel-Dieu de France). تضم الكليات بالجامعة: العلوم الدينية، والطب، الصيدلة، وطب الأسنان، والتمريض، والآداب والدراسات الإنسانية، والقانون والعلوم السياسية، والاقتصاد، والأعمال والإدارة، والهندسة، والعلوم ، والزراعة.